سياسة وأمن » اتفاقيات

الصين تأمل في تعزيز علاقاتها الثنائية مع الإمارات

في 2018/07/20

وكالات-

أعرب الرئيس الصيني «شي جين بينغ» عن أمله في أن تعزز زيارته للإمارات العربية المتحدة العلاقات الثنائية بين الدولتين.

جاء ذلك في مقال كتبه الرئيس الصيني وتم نشره في وسائل الإعلام الإماراتية، ومنها صحيفة «ذا ناشيونال» الناطقة باللغة الإنجليزية قبل زيارته للإمارات التي تبدأ، الخميس، وهي الأولى التي يقوم بها رئيس صيني للإمارات منذ 29 عاما.

وذكرت صحيفة «تشاينا ديلى»، أن الصين والإمارات أصبحتا دولتين صديقتين تساعدان وتكملان كل منها الأخرى، وأصبحتا دولتين شريكتين تقومان دائما بالتواصل والتنسيق فيما بينهما بشأن العلاقات الإقليمية والدولية منذ تدشين العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين عام 1984.

وأوضح الرئيس الصيني أن الـ34 عاما الماضية شهدت توسعا كبيرا لاقتصاد الدولتين فيما يعد معجزة تنموية على طرفي قارة أوراسيا، مشيرا إلى أن بلاده أصبحت قوة محركة قوية للنمو الاقتصادي العالمي، وأن الإمارات أصبحت واحة التنمية بالنسبة للعالم العربي.

وذكرت الصحيفة أن الصين تعد أكبر شريك تجاري للإمارات لعدة أعوام متتالية، وأصبحت الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري للصين وأكبر سوق للصادرات في منطقة غرب وشمال أفريقيا.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الدولتين العام الماضي 40.98 مليار دولار، بزيادة بنسبة 2.3% مقارنة بعام 2016.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الصيني بعد الإمارات إلى السنغال ورواندا وجنوب أفريقيا، حيث سيشارك بقمة «البريكس» العاشرة في جوهانسبرغ، وسوف يتوقف في موريشيوس أثناء جولته، التي سوف تنتهي في 28 يوليو/تموز الجاري.