قضاء » قضايا

قضية وفاة الضباط تتصاعد في الكويت بإيقاف آمر ومدربين

في 2018/09/03

وكالات-

تصاعدت قضية وفاة طالبين ضابطين خلال تدريبات شاقة في الكويت، بإعلان وزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد، إيقاف عدد من ضباط وأفراد ومدربي "كلية علي الصباح" العسكرية وآمرها عن العمل، وتشكيل لجنة تحقيق مشتركة في الحادث الذي أثار جدلاً واسعاً.

يأتي ذلك بعد وفاة الطالبين من الدفعة 46 بكلية علي الصباح العسكرية مؤخراً، في حادث وصف بـ"المتكرر".

وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي قد أعلنت، أمس السبت، إيقاف عدد من الضباط وضباط صف وأفراد ومدربين في كلية "علي الصباح العسكرية" عن العمل وإحالتهم إلى التحقيق، على خلفية وفاة الطالبين الضابطين هديب راشد السوارج، وفالح سعد العازمي، الأربعاء الماضي، وفق ما نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية.

وتم إيقاف الضباط بناءً على توجيهات من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الذي قطع إجازته المرضية وقدم إلى البلاد للمشاركة في تشييع الضابطين والاطمئنان على صحة الضباط الآخرين الذين يرقدون في المستشفى.

وأصدر الشيخ ناصر قراراً بتشكيل لجنة تحقيق مشتركة تضم (وزارة العدل ووزارة الدفاع ووزارة الصحة) بشأن حالات الوفاة الحالية، إضافة إلى إعادة فتح التحقيقات بحالات الوفاة السابقة، التي مضى عليها بضعة أشهر، إذ تقوم اللجنة بالاطلاع على جميع المستندات والأوراق والملفات، وتستعين بأي جهة ذات صلة للوصول إلى الحقيقة.

وأكد الوزير من خلال البيان الذي نشره موقع الجيش الكويتي في "تويتر"، "اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه حالات الوفاة الحالية والسابقة بكل شفافية وحيادية، ووقف المحالين إلى التحقيق من المسؤولين ذوي الصلة عن العمل".

وفي إشارة إلى عمق المشكلة الحاصلة، يتابع الوزير تحقيقات لجنة التحقيق المشتركة بشكل مباشر وشخصي، للاطلاع على جميع مجريات التحقيق، "حتى يتم محاسبة المتسبب والمقصر في حال أثبتت التحقيقات وجود خطأ أو تقصير".