ثقافة » شؤون جامعية

مدير جامعة سعودية ينتقد رؤية 2030 ويعتبرها "عنصرية"

في 2018/09/14

الخليج الجديد-

انتقد مدير جامعة "شقراء" السعودية، "عوض الأسمري"، رؤية المملكة 2030، التي يتبناها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، واصفا إياها بأنها "عنصرية"، لأنها تتضمن إقصاء كفاءات أجنبية تعمل بالبلاد، مقابل توظيف مواطنين غير أكفاء.

جاء ذلك خلال لقاء جمع مدير جامعة شقراء (التابعة لمحافظة شقراء بمنطقة الرياض)، بالطلاب المستجدين، ردا على سؤال طرحه أحد الطلاب معبراً عن استغرابه لعدم وجود أكاديمي سعودي في كلية الطب التي يدرس فيها منذ عام.

سؤال الطالب دفع "الأسمري" للرد بحدَّة محملاً المجتمع هذه النتيجة، بقوله: "السبب أنت وإخوانك والأجيال السابقة"، واصفاً أساتذة الجامعة من غير السعوديين، الذين يحاضرون في مجال الطب، بأنهم "إخواننا ويخدموننا في وطننا".

كما وصف "الأسمري" سؤال الطالب بأنه "نغمة فيها من العنصرية والجهالة، ويجب ألا نتبعها"، في إشارة إلى قرارات "السعودة".

وانتقد "الأسمري" في رده الطالب معتبرا أنه "يجب ألا يصدر منه هذا الكلام".

وتابع قائلا: "أنت تعلمت من الميديا، والميديا غلطانة"، في إشارة واضحة إلى ما يدور في وسائل الإعلام حول سعودة الوظائف.

وأضاف: "الإعلانات مفتوحة سنة، ولم يتقدم لنا سعودي تنطبق عليه الشروط"، ثم أقسم بالله أنه "لم يتقدم للجامعة سعودي تنطبق عليه الشروط وتم رفضه".

وأضاف: "المحافظات بيئة طاردة، حتى الطالب الذي يأتيها ما هو من الطلبة المتميزين، ليش إحنا نقول كذا؟! إلا في الطب والهندسة ممكن، الطلاب المتميزون ما راح يجوكم، بيكون في جامعة الملك سعود، خلونا صادقين، لا تطلب من جامعة شقراء ما تطلبه من جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، إذا شاطر روح هناك ليش تجينا؟".

وأثار مقطع الفيديو الذي يظهر فيه مدير الجامعة وهو يجيب الطالب، ردود فعل مختلفة من مواطنين سعوديين على منصة "تويتر".

ودشن ناشطون وسما في "تويتر" حمل اسم "#تصريح_مدير_جامعه_شقراء"، احتل المركز الأول بين الوسوم على موقع تويتر بالسعودية.

ووصف مغردون على تويتر رد مدير جامعة شقراء بأنه "عنصري"، وأنه كان على خطأ، معتبرين أنه رد على سؤال الطالب بالهجوم، وأنه يبتعد عن الأسلوب المتحضر، وفقا لتغريداتهم.

وعلى خلاف الغاضبين من حديث مدير الجامعة، أيد مغردون ما جاء به الأخير، مشددين على اهمية الحديث بصدق.