اقتصاد » دراسات

بالأرقام...اقتصاد الخليج الى اين؟

في 2018/09/24

أحمد شوقي- خاص راصد الخليج-

كثير من المواطنين العرب يلمس ازمة اقتصادية كبيرة في بلاده، ولكن الجديد هو التداول الشعبي حول الازمة الاقتصادية الخليجية، فقد كانت دول الخليج ملاذا لمواطنين عرب كثر، للخروج من الضيق الاقتصادي عبر الالتحاق بفرص العمل المتاحة في الخليج بعد الطفرة النفطية.

وقد اعطت هذه الميزة الاقتصادية للخليج نفوذا شعبيا له مردودات سياسية كبرى تعرفها حكومت الخليج جيدا، كما انها عمقت الروابط الشعبية بين العرب القادمين للعمل وبين الشعب العربي في الخليج.

واليوم وبعد تصفية العمالة وعودة الكثيرين فان هناك ازمات مضافة سواء للعرب العائدين من العمل بعد التصفية في بلدانهم، وسواء لدول الخليج ذاتها والتي لم يعتاد شعبها على العمل في قطاعات معينة، ناهيك عن الخسائر التي لحقت بمواطني الخليج عبر الاجرءات الاقتصادية الاخيرة.

وحري بنا هنا استعراض بعض التقارير الاقتصادية الرصينة والتي توضح جوانب الازمة:

تقول التقارير ان السكان والشركات في أنحاء الخليج يشهدون تشديد الميزانيات وتهبط الأرقام ، في مزيج من استمرار انخفاض أسعار النفط والغاز وارتفاع تكلفة المعيشة.

وقد تباطأ النمو الاقتصادي أو توقف، حيث كان الدين العام في ازدياد وكان الغموض السياسي يعيق المستقبل ، حيث يؤدي الصراع والعقوبات والحصار إلى تعطيل الأعمال التجارية الإقليمية.

والأمل الآن هو أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط والغاز، إلى جانب برامج التحفيز الحكومية، ستخفف من الألم. لكن بالنسبة لبعض - لا سيما في الطبقات المتوسطة في الخليج - يبدو أن مثل هذه التوقعات سيكون لها تأثير كبير على الحياة اليومية.

ولتحليل الاسباب التي ادت الى ذلك، تقول التقارير انه وبعد سنوات من النمو الاقتصادي القوي، مدفوعاً بارتفاع أسعار النفط والغاز ومشاريع البنية التحتية الضخمة التي تمولها الحكومة، بدأت معظم اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست تتراجع في عام 2014.

حيث تراجعت في ذلك العام، أسعار النفط والغاز، من حوالي 114 دولاراً للبرميل في صيف عام 2014 إلى حوالي 60 دولاراً في العام التالي - وأدنى مستوى أخير بأقل من 30 دولار في أوائل عام 2016. مع اعتماد جميع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي اعتماداً كبيراً على عائدات النفط و الغاز لتمويل دولهم، وكان لهذا الركود تداعيات كبيرة.

وتضرب التقارير امثلة على الدول التي تضررت بفعل هذا الاقتصاد الريعي، ومن الامثلة، انه في الإمارات العربية المتحدة، ارتفع نمو إجمالي الناتج المحلي من 3.8٪ في عام 2015 إلى 0.8٪ فقط في عام 2017، وفقًا للأرقام الأولية الرسمية.

كما دخلت المملكة العربية السعودية والكويت مرحلة الركود ، حيث شهدت الأولى انكماش اقتصادها بنسبة 0.7 في المائة العام الماضي والأخيرة بنسبة 2.9 في المائة.

ومع هذه التخفيضات الكبيرة في الإيرادات، بدأت الحكومات أيضًا في الاقتراض بشكل أكبر، مع ارتفاع الدين العام في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد أثر هذا على البحرين وعمان أكثر من أي وقت مضى، حيث يقترب الدين الآن من 100 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في البحرين ، بينما في عمان، ارتفعت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي من حوالي 5 ٪ إلى أكثر من 40 ٪ بين عامي 2014 و 2017.

وحول تأثيرات ذلك على العمالة، تقول التقارير ان عمليات التسريح الرئيسية بدأت بعد عام 2015 بقليل، مع استبعاد أرباب العمل الكبار والصغار من الوظائف.

وعلى سبيل المثال ، كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية قد أوقفت حوالي 10٪ من موظفيها بنهاية عام 2016 ، في حين خفضت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة أرقامها بمقدار الربع خلال العامين التاليين لعام 2014.

واستمرت التخفيضات في عام 2017 أيضًا. في ذلك العام ، انخفض عدد العاملين في البنوك في أبوظبي بنسبة 10٪ تقريبًا مقارنةً بعام 2016.

ومعظم هؤلاء الزائدين عن الحاجة كانوا من غير المواطنين، حيث أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي لديها نسبة كبيرة من المغتربين الذين يعملون فيها. في دبي ، على سبيل المثال ، حوالي 90 ٪ من سكانها البالغ عددهم 3.1 مليون نسمة هم من الأجانب ، وفقا لمركز دبي للإحصاء الرسمي.

وبالنسبة للكثيرين ، فقدان العمل يعني أيضًا مغادرة البلاد. وقد كان لذلك تأثير على العقارات - التي تعد واحدة من الركائز الأساسية للعديد من الدول غير النفطية للنفط والغاز - مع انخفاض الطلب على المنازل .

ويرجع ذلك إلى أن أولئك الذين استثمروا في هذه المخططات اضطروا في كثير من الأحيان إلى قبول الإيجارات وأسعار البيع الأقل بكثير مما كانوا يساومون عليه ، مما أدى إلى المزيد من الضغط على مواردهم المالية. ومن ثم ، فإن شركات التطوير العقاري الكبرى شهدت تراجعا في الأرباح.

كما تراجعت الشركات، مما قلل الطلب على المكاتب والمساحات المكتبية، في حين أن بعضها قد توقف أيضا.

وفي القطاع الخاص، رأى أصحاب الأعمال والسكان أن التجزئة قد شعرت أيضًا بالضربة القاضية. انخفض عدد المتسوقين ، وأولئك الذين يتوجهون إلى المركز التجاري هم أكثر إدراكا للأسعار.

وفي دبي ، تعتبر السياحة نقطة جذب كبرى، إلا أن الإفراط في العرض في سوق الفنادق، بالإضافة إلى الدفع نحو السياحة المنخفضة الإنفاق، قد أثر أيضاً على ربحية الشركات السياحية، حتى عندما تكون الفنادق مملوءة.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت تكاليف المعيشة الإجمالية، على الرغم من انخفاض الإيجارات. في بداية عام 2018 ، قدمت الإمارات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. وصل ذلك إلى رسوم البلدية 3 ٪ على الإيجارات المغتربين في عام 2016 وضريبة الفنادق بنسبة 10 ٪ على السياح.

وعبر الخليج ، قامت بعض الشركات أيضًا بخفض مخصصات الإسكان والمزايا الأخرى لموظفيها. وقالت مجموعة بوسطن الاستشارية في تقرير مايو 2018: "يواجه المهاجرون ... ضغوطاً متزايدة لأن أصحاب العمل بدأوا بتقليص حزم سداد الرسوم الدراسية". في الوقت نفسه ، ارتفعت رسوم المدارس الخاصة بشكل مطرد في نظام التعليم حيث يتم حجز المدارس العامة للإماراتيين.

كما تلقي التقارير الضوء على جانب مضاف من الازمة كانعكاس اقتصادي للازمات السياسية، حيث تقول ان الحصار الذي بدأ في العام الماضي ضد قطر من قبل الإمارات والسعودية والبحرين قد زاد من الضغوط على الاقتصادات الإقليمية.

والان ومع هذه الارقام والشرح المختصر لاسباب الأزمة وتداعياتها، من حق الجميع ان يسأل سؤالا وجوديا وهو: الخليج الى اين؟، ولا سيما وان قيادات شابة تقود الخليج نحومزيد من الازمات السياسية التي لها انعكاساتها الاقتصادية؟!