مجتمع » احصاءات

32 خليجية بقائمة فوربس للسيدات الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط

في 2018/09/25

مجلة "فوربس الشرق الأوسط"-

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، عن قائمة النساء الأكثر نفوذاً وتأثيرا في الشرق الأوسط للعام الحالي 2018، وكان من بين هذه الأسماء، 32 خليجية من أصل 100 امرأة أعلنت عنهن قائمة المجلة العالمية.

وكشفت "فوربس" عن الأسماء في احتفالية مميزة احتضنتها إمارة دبي، لتسليط الضوء على السيدات اللاتي أدين أدوارا جوهرية في مختلف القطاعات.

6 سعوديات

وتضمنت القائمة للسيدات الأكثر نفوذاً بالشرق الأوسط، 6 سيدات من المملكة العربية السعودية، هنّ: "لبنى العليان"، التي نالت الترتيب الأول على رأس القائمة، وهي سيدة أعمال سعودية تشعل منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركات "العليان للتمويل".

وفي رأس القائمة الأكثر نفوذاً بالشرق الأوسط، كان في المرتبة الرابعة سيدة الأعمال السعودية "رانيا محمود نشار"، وهي الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سامبا" المالية، العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية في المملكة.

أما المرتبة السابعة عشرة فكانت من نصيب سيدة الأعمال السعودية "نبيلة التونسي"، وهي كبيرة المهندسين في شركة "أرامكو" السعودية، العاملة في قطاع البتروكيماويات.

كما احتلت المصرفية السعودية "لطيفة السبهان"، المرتبة الـ44 في القائمة، و"السبهان" هي المدير المالي للبنك العربي الوطني.

أما المرتبة الـ 83 فكانت لـ"إنجي الغزاوي"، نائب الرئيس التنفيذي، ومدير العمليات في بنك الرياض.

وكانت "سمية الناصر" آخر السيدات السعوديات في القائمة، وهي مؤسسة شركة "Sumaya 369"، العاملة في قطاع الاستشارات، والتي نالت المرتبة 98 في التصنيف.

11 إماراتية

وحلت في المرتبة الثانية في القائمة الإماراتية "رجاء عيسى القرق" المدير الإداري لمجموعة "عيسى صالح القرق".

وجاءت "هدى الرستماني" المدير الإداري وعضو مجلس الإدارة لمجموعة "عبدالواحد الرستماني" في المرتبة الحادية عشرة.

واحتلت "سوزان العناني" الرئيس التنفيذي لدبي لمشاريع الطيران الهندسية المرتبة الـ19.

وجاءت "ميثاء الدوسري" الرئيس التنفيذي للمشاريع الاستراتيجية بإعمار العقارية في المرتبة الـ32.

فيما أتت "داليا المثنى" الرئيس والرئيس التنفيذي لجنرال إليكتريك- الخليج في الرتبة الـ36، تلتها "ميساء جلبوط" الرئيس التنفيذي لمؤسسة الغرير للتعليم في المرتبة الـ37.

وجاءت "شيخة المسكري" رئيس مجلس الإدارة لـ"المسكري القابضة" في المرتبة الـ70.

وفي المرتبة الـ73 جاءت "دونا عبدالحق" المؤسس المشارك والشريك التنفيذي لـESKADENIA Software. تلتها "كوثر مكاحلة" الرئيس التنفيذي مجموعة BCIفي المرتبة الـ80.

أما في المرتبة الـ91 جاءت "نادية زعل"  الرئيس التنفيذي لزايا، تلتها "آمنة بن هندي" نائب رئيس مجلس الإدارة لمشاريع "بن هندي" في المرتبة الـ95.

6 كويتيات

ومن الكويت احتلت "إيمان الروضان" الرئيس التنفيذي لزين- الكويت المرتبة السادسة، فيما جاءت في المرتبة السابعة "شيخة البحر" نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة  "بنك الكويت الوطني".

وجاءت في المرتبة الـ12 "هنادي أنور الصالح" رئيس مجلس الإدارة "أجيليتي" وفي المرتبة الـ49 جاءت "غادة العامر" نائب رئيس الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.

كما جاءت "مي المضف" الرئيس التنفيذي- الكويت لبنك أبوظبي الأول في المرتبة الـ55، تلتها "غصون الخالد" نائب الرئيس التنفيذي لـ"أسيكو" في المرتبة الـ72.

3 بحرينيات

ومن البحرين احتلت "منى المؤيد" المدير الإداري لمجموعة يوسف خليل المؤيد وأولاده المرتبة الـ8.

وفي المرتبة الـ41 جاءت "سهى كرزون" المدير المالي لشركة ممتلكات البحرين القابضة.

وجاءت "نجلاء الشيراوي" الرئيس التنفيذي للأوراق المالية والاستثمار (سيكو) في المرتبة الـ87.

6 عمانيات

وجاءت العمانية "أمل بهوان" المدير الإداري لمجموعة سهيل بهوان في المرتبة العاشرة، تلتها "هند بهوان" المؤسس لبهوان سايبرتك حيث جاءت في المرتبة الـ21.

وفي المرتبة الـ22 جاءت "هيفاء الخايفية" مدير مديرية المالية بتنمية نفط عمان، وكذلك جاءت  "روان بنت أحمد آل سعيد" الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لتكافل عمان، البنك الوطني العماني في المرتبة الـ24.

وجاءت أيضا "هدى اللواتي" الرئيس التنفيذي للاستثمار بمجموعة صافولا في المرتبة الـ61.

واحتلت "أريج محسن درويش" رئيس مجلس الإدارة لشركة "محسن حيدر درويش" المرتبة الـ71بالقائمة.

واعتمدت المجلة العالمية في قائمتها على عدد من النقاط، وهي: إيرادات الشركات التي تديرها تلك السيدات، والمنصب الذي يعملن به، ومدى اتساع نطاق الإدارة، وقوة تأثير الدور الذي تؤديه، بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة في عملهن، إلى جانب معدل نمو أعمال شركاتهن، والمبادرات التي قدنها على مدار الأعوام الـ3 الأخيرة.