سياسة وأمن » ارهاب

منفذو هجوم الأحواز مولتهم السعودية والإمارات

في 2018/09/25

وكالات-

هاجم المرشد الإيراني "علي خامنئي"، الإثنين، السعودية والإمارات، متهما إياهما بالوقوف وراء منفذي هجوم الأحواز، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا، غالبيتهم من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

وقال "خامنئي" إن "منفذي الهجوم الإرهابي في الأحواز كانوا ممولين من السعودية والإمارات"، وفقا لموقعه الإلكتروني.

وأضاف: "سوف نعاقب بصرامة العقول المدبرة الجبانة التي تقف وراء الهجوم"، مؤكدا أن "هذا الحادث أثبت مرة أخرى أن الشعب الإيراني الذي يسلك درب الفخر والعزة له الكثير من الأعداء".

وتابع: "مرّة أخرى أماطت الحادثة المريرة والمؤسفة التي أسفرت عن استشهاد عدد من أهلنا الأعزاء في مدينة الأحواز على يد الإرهابيين العملاء اللثام عن قسوة وخبث أعداء الشعب الإيراني".

وأضاف: "هؤلاء العملاء قساة القلوب الذين يفتحون النّيران على النساء والأطفال والأهالي الأبرياء تابعون لنفس أولئك الذين يراؤون ويكذبون في ادعاءاتهم ولا ينفكّون عن الحديث عن حقوق الإنسان".

واعتبر "خامنئي" أن "جريمة هؤلاء هي استمرار لمؤامرة الحكومات في المنطقة التي تأتمر بأوامر أمريكا والتي حدّدت لنفسها هدفاً يتلخص بزعزعة الأمن داخل بلدنا العزيز"، مؤكدا أن "الشعب الإيراني سيواصل السير على نهجه الشريف والمشرف رغم أنوف الأعداء وسيتغلب كما في السابق على كل أنواع العداء".

وسبق أن وصف "خامنئي" الهجوم يوم وقوعه، السبت الماضي، بأنه "استمرار لمؤامرة الحكومات العميلة لأمريكا" في المنطقة بهدف زعزعة استقرار إيران، دون أن يحدد دولة بالاسم، متوعدا بهزيمة "كافة أنواع الأعداء".

وكان نائب قائد الحرس الثوري "حسين سلام" قال إن "على زعماء أمريكا و(إسرائيل) توقع رد إيراني مدمر"، موضحا: "رأيتم انتقامنا من قبل، سترون أن ردنا سيكون ساحقا ومدمرا وستندمون على فعلتكم".

والسبت، اتهم الحرس الثوري دولتين خليجيتين، لم يسمهما في البداية، بالتورط في الهجوم، عبر تمويل وتدريب المهاجمين.

لكن المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد "رمضان شريف"، قال في تصريحات صحفية، السبت، إن "المنظمة الإسلامية الأحوازية التي تمولها المملكة العربية السعودية، هي التي نفذت الهجوم".

واتهم الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ووزير الخارجية "محمد جواد ظريف" من وصفوهما بـ"رعاة الإرهاب الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين" بتنفيذ الهجوم، وتوعدوا برد إيراني سريع.

وشهدت إيران أول أمس السبت، هجوما مسلحا خلال عرض عسكري في مدينة الأحواز جنوب غربي البلاد، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات غالبيتهم من الحرس الثوري الإيراني.