سياسة وأمن » مناورات

انتقادات للمناورات العسكرية السعودية التونسية بسبب حرب اليمن

في 2018/10/09

وكالات-

شهدت المناورات العسكرية في سماء تونس بين الطيران العسكري السعودي وسلاح الجو التونسي موجة رفض غير مسبوقة ودعوات لإيقاف هذه التدريبات، بسبب حرب اليمن.

وعبر عدد من التونسيين عن رفضهم للتدريبات المشتركة التونسية السعودية في سماء تونس منذ الإعلان عن موعد المناورات من قبل وزارة الدفاع السعودية نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، والتي انطلقت في 3 أكتوبر/تشرين الأول، وتستمر لأسبوعين تقريبا، ووصفتها السلطات السعودية بالأولى من نوعها.

وأثار نشر السلطات السعودية صورا استعراضية لمقاتلاتها من طراز "F15 إيغل" أمريكية الصنع في قاعدة سيدي أحمد بمحافظة بنزرت، شمال شرق البلاد، ردود فعل غاضبة من جهات سياسية وحقوقية تونسية، إذ دعا "عماد الدايمي"، مقرر لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية وعضو لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب، الدولة التونسية لإيقاف المناورات.

واعتبر القيادي بحزب "حراك تونس الإرادة"، الذي يتزعمه الرئيس السابق "المنصف المرزوقي"، أن "هذه المناورات تأتي بعد أيام قليلة بعد امتناع الدولة التونسية عن التصويت مع التمديد للجنة الأمميّة للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، وذلك لما يحمله التقرير من إدانة واضحة للنظام السعودي ودولة الإمارات بارتكاب انتهاكات وجرائم في حق الأبرياء والعزل من اليمنيين".

وكتب "الدايمي" تدوينة على صفحته في "فيسبوك" تحت عنوان: "يسقط النظام السعودي المجرم، رحم الله جمال خاشقجي".

وأضاف: "كعضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان التونسي، أطلب من الدولة التونسية إيقاف المناورات العسكرية المشتركة على ترابنا الوطني مع جيش نظام مجرم يقتل مواطنيه داخل حدود بلاده وخارجها، ويرتكب جرائم ضد الإنسانية في اليمن الشقيق".

وفي وقت سابق، أوضح الملحق العسكري بسفارة المملكة لدى تونس العميد "خالد بن محمد السهيان"، أن "الهدف من هذه المناورات تبادل الخبرات مع الأشقاء في سلاح طيران الجيش التونسي".

وأشار إلى أن "هذه المناورات الجوية تعد الأولى التي تنفذ مع الأشقاء في تونس"، مشيرًا إلى أنها "لبنة لمناورات مشتركة قادمة".

بدوره، أكد قائد التمرين العقيد الطيار "محمد بن سعيد الشهراني"، أن جميع المشاركين على أتم الاستعداد للمشاركة في هذه المناورات مع أشقائهم في سلاح طيران الجيش التونسي، حسب ما خطط له مسبقًا، وفق المصدر ذاته.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت السعودية، أنها ستجري منتصف الأسبوع مناورات عسكرية جوية مشتركة مع تونس، تستمر لأسبوعين هي الأولى من نوعها بين البلدين دون تحديد يوم بعينه.