اقتصاد » علاقات واستثمارات

رئيس البرلمان الكويتي: تركيا ليست جمهورية موز ونثق باقتصادها

في 2018/10/10

وكالات-

توقع رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، "مرزوق الغانم" فشل الحرب الاقتصادية الموجهة لتركيا لأنها دولة قوية وليس جمهورية موز، بحد وصفه.

وأكد "الغانم" أمام مؤتمر البرلمانات الآسيوية الأوروبية الثلاثاء أن موقف الكويت وأميرها في مساعدة دول الجوار الإقليمي والعمل على خلق مناخات استقرار وأمن وسلم هو ركن أساسي في العقيدة السياسية الكويتية.

وشدد "الغانم" على الرفض القاطع لكل صيغ الحروب الاقتصادية وسياسات التجويع، متسائلا: أي صيغة بائسة للصراع هذه؟ هل هناك من لا يزال يريد تركيع الآخر، وتجويعه؟ وهل هذا هو السبيل الوحيد لتصفية الحسابات؟ من منا يريد مجاورة فقير ومعدم وذي حاجة؟ ومن منكم يريد أن يكون قريبا من بركان قد يثور في أي لحظة؟".

ودعا "مرزوق" إلى ضرورة التعاون الآسيوي الأوروبي في المجالات كافة استنادا على حقائق الجغرافيا.

وأضاف في كلمته: "اليوم وعلى سبيل المثال لا الحصر يتحدثون عن أزمة اقتصادية في تركيا، ولا مشكلة هنا، فكل الدول تمر بمخاضات، لكن هناك من يتحدث علانية عن استهداف تركيا ورغبة في فرض شروط محددة عليها".

واسترسل موضحا: "نقول لمن يبشر بحرب اقتصادية ضد تركيا أو يتمنى حدوث انهيارات مالية 'لن تنجحوا.. فتركيا ليست جمهورية موز بل هي دولة تقف على إرث من العراقة والتقاليد وهنا يعيش شعب حي وخلاق'".

يأتي ذلك بعد أن التقى رئيس البرلمان التركي، "بن علي يلدريم"، الثلاثاء، نظيره الكويتي "مرزوق الغانم"، في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا.

وجاء لقاء الجانبين على هامش الاجتماع الثالث لرؤساء برلمانات بلدان أوراسيا في أنطاليا.

وحضر لقاء الطرفين المغلق، نائب رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب".

وتعاني تركيا وضعا اقتصاديا حساسا منذ أشهر، زادت الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة من حدته، وفرضت الولايات المتحدة رسوما على واردات الحديد والصلب التركية، بسبب استمرار اعتقال تركيا للقس "أندرو برانسون".