تواصل » فايسبوك

168 إرهابيا يستخدمون وسائل التواصل لاختراق العالم

في 2018/10/12

مكة السعودية-

168 متطرفا استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي بهدف اختراق العالم وتنفيذ عمليات إرهابية في شتى بقاع المعمورة، حسب وثائق المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب، الذي أكد أن الدعاية التي تنتجها وسائل الإعلام التابعة لمجموعات متطرفة، مثل داعش، والقاعدة، وطالبان، وغيرها، تهدف إلى زرع التطرف، وتحريض الأفراد على العنف، وإلهامهم بأعمال خارقة للقانون.

ووفقا للمركز أنتجت هذه المجموعات عددا لا يحصى من الدعاية تشمل نصوصا نصية وصوتية وفيديوهات، والتي ساعدت على إقناع الأفراد في جميع أنحاء العالم بالسفر إلى الخارج للانضمام إلى الجماعات المتطرفة وإجراء هجمات مميتة.

نشر المواد الدعائية

ذكر مشروع مكافحة التطرف أن نشر مواد دعائية تعود للجماعات المتطرفة يحدث بسبب سهولة الوصول إليها على الانترنت، حيث تمكن مجموعة من الأفراد من الوصول إلى الدعاية الجماعية المتطرفة على مجموعة متنوعة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك:

فيس بوك
تويتر
يوتيوب
تمبلر
قوقل بلس
سكاي بي
بال تاك
واتس اب

شخصان تأثرا

عبد الرزاق وارسامي

اعتقل في سن الـ19 لمحاولة الانضمام إلى داعش في الخارج، قال إنه في الوقت الذي شاهد فيه مقاطع فيديو عنيفة تنفذها داعش على موقع يوتيوب، بدأ يعتقد أنه «يفعل شيئا لقضية أكبر، إلى الأبد» من خلال دعم مجموعة.

دزوكار تسارنايف

فجر قنبلتين محليتي الصنع مع شقيقه تامرلان في ماراثون بوسطن أبريل 2013، ذكر أنه بنى القنابل باستخدام تعليمات من مجلة الدعاية التابعة للقاعدة.

وذكر لمحققين أنه وأخوه قاما ببناء القنابل حيث كانا اثنين من 26 شخصا موثقين نجحوا في شن عمل إرهابي، واثنان من 25 شخصا وصلوا إلى مواد دعائية قدمت تعليمات حول كيفية إعداد أو تنفيذ أعمال إرهابية عنيفة.

منهجية المتطرفين

لمعرفة كيف تؤثر المواد الدعائية المقدمة من المجموعات المتطرفة على الأشخاص، وثق المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب 168 شخصا متطرفا استهلكوا مواد دعائية جماعية، فصنف المركز هؤلاء الأشخاص وتطرفهم، ووصف أنواع المواد الدعائية:

المواد الدعائية الرسمية

مواد فيديو وصوتية ومواد نصية تنتجها وتصدرها وسائل الإعلام للجماعات المتطرفة، والتي تمثل وجهات نظر الجماعة وخطاباتها.

الدعاية لا تشمل

المواد التي ينتجها أنصار الجماعات المتطرفة.
مواد التصوير الفوتوجرافي، إذ غالبا ما يكون من المستحيل تقريبا التحقق منها باعتبارها إطلاقات رسمية من الجماعات المتطرفة.

صنف المركز الأشخاص إلى:

نوع متطرف: يصنف كل فرد في فئة واحدة أو أكثر بناء على أنشطته المتطرفة الأساسية.

مقاتل أجنبي: شخص سافر للانضمام إلى جماعة متطرفة في الخارج.

إرهابي: شخص قام بعمل إرهابي.

الممول: الشخص الذي قدم الأموال إلى مجموعة متطرفة أو فرد متطرف معروف.

المنشط: الشخص المدان بسبب نشره للمواد المتطرفة على الانترنت.

المجند: الشخص المدان بتجنيد أو تحريض فرد آخر على العنف نيابة عن جماعة متطرفة أو نشاط متطرف آخر.

المؤيد: شخص أدين خلاف ذلك فيما يتعلق بجريمة تتعلق بدعمهم لجماعة متطرفة.

الجنسية: جنسية الفرد ومكان الإقامة الدائمة.

الوصف: يتضمن وصفا ​​للأنشطة الفردية.

نوع الدعاية

الفيديو: مادة فيديو أنتجتها وأصدرتها جماعة متطرفة وتحتوي على لهجتها. يجب أن يكون المكون المرئي للفيديو قد تم إنتاجه من قبل المجموعة المتطرفة.

نشيد: عمل للموسيقى الصوتية أطلقته جماعة متطرفة.

الكلام: عنوان رسمي يقدمه قائد معروف لجماعة متطرفة في صيغة صوتية، ومن الأمثلة على ذلك خطابات أسامة بن لادن أو أبوبكر البغدادي.

مجلة: مواد دعائية تنتجها مجموعة متطرفة وتقدم في شكل مطبوع أو مجلة على الانترنت، مثل مجلتي دابق ورومية من داعش.

تقرير إخباري: بيان صحفي أو تقرير إخباري صادر عن مجموعة متطرفة، مثل بيانات وكالة أصداء التابعة لداعش.

المرجع: نشرة نصية تقدم تعليمات محددة حول كيفية تنفيذ الأنشطة ذات الصلة بالإرهاب، والتي يتم تجميعها في شكل دليل أو كتيب، كدليل القاعدة الذي يقدم تعليمات عامة حول كيفية شن الجهاد وتجنب الكشف عن السلطات.

المنشور: منشور نصي لا يقع في أي فئة من الفئات الأخرى التي تطلقها مجموعة متطرفة أو أحد قادتها المعروفين، مثل «الدفاع عن الأراضي الإسلامية» لمؤسس القاعدة عبدالله عزام، وهي فتوى تدعو إلى ضرورة الجهاد.

سيطرة لا تنتهي

حتى إذا فقدت الجماعات المتطرفة السيطرة على الإقليم في مناطق عملياتها، فإن قدرتها على الوصول إلى الدعاية عبر الانترنت ونشرها سيسمح لها بالاستمرار في جذب الدعم من جميع أنحاء العالم، فعلى سبيل المثال، حتى في الوقت الذي فقدت فيه داعش قوتها في العراق وسوريا طوال عام 2017، قدمت الدعاية عبر الانترنت الإلهام لسايفولو حبيبولفيتش سايبوف، المقيم في الولايات المتحدة، لتنفيذ هجوم على مركبات في مدينة نيويورك بـ 31 أكتوبر 2017، والذي أودى بحياة ثمانية أشخاص.

فما دامت الجماعات المتطرفة تواصل إنتاج دعاية مقنعة، فهي تلعب دورا في إلهام وتحريض الأفراد على العنف، ولأنه من السهل الوصول إليها عبر الانترنت، فسيبقى الإرهاب باسم هذه الجماعات المتطرفة تهديدا في جميع أنحاء العالم.

تصنيف الـ168 إرهابيا الذين وثقهم مشروع مكافحة التطرف

26 شخصا استهلكوا دعاية متطرفة ونجحوا في شن هجمات إرهابية أو تسهيلها.

52 شخصا نفذوا هجمات إرهابية أو تسهيلها.

57 شخصا يستهلكون دعاية ليصبحوا مقاتلين أجانب لمجموعة متطرفة، ونجح 16 شخصا منهم على الأقل.

72 شخصا استهلكوا دعاية متطرفة تضمنت محتوى صريحا وعنيفا.

25 شخصا استفادوا من الدعاية المتطرفة التي قدمت تعليمات حول تنفيذ أعمال العنف.

51 شخصا نشروا مواد الدعاية المتطرفة.

59 شخصا استهلكوا مواد الدعاية مع شخص آخر أو ناقشوها.

استغلال وسائل التواصل

كانت وسائل التواصل الاجتماعي حليفا غير مقصود في مساعدة المنظمات الإرهابية في جميع أنحاء العالم على التجنيد والتواصل والترويج بسبب بطئها في الاستجابة، الأمر الذي يعكس الواقع الاقتصادي على حد سواء، حيث لا يملكون حافزا كبيرا للاستثمار في الاعتدال في المضمون والمضاعفات الحقيقية التي تتطلب حذف محتوى الإرهاب وفهم السياق. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، ركزت معظم المنصات على نهج ذي شقين لمكافحة الاستخدام الإرهابي لأدواتها: المراجعة البشرية والقائمة السوداء التلقائية للمحتوى الذي حذف بواسطة مراجع بشري.

المراجعة البشرية

على الرغم من أن المراجعة البشرية، هي المعيار الذهبي لاعتدال المحتوى، ولكن هناك عددا من العيوب، أهمها:

- قابلية التوسع في استخدام عشرات الآلاف من البشر في محاولة لتخفيف المليارات من الوظائف اليومية.
- صعوبة توظيف فرق كبيرة بما فيه الكفاية من المشرفين، والتي تمثل جميع اللغات والثقافات باستخدام المنصات الاجتماعية وتجعل الاعتدال البشري الشامل مهمة مستحيلة.
- تكلفة نفسية في استخدام البشر لمراجعة المحتوى المروع.

الإزالة بعد مراجعة القائمة السوداء

من الناحية التاريخية، اعتمدت معظم الشركات على نهج الإزالة بعد المراجعة، وهذا يعني أنه إذا قام كل 1000 شخص بتحميل نفس صورة الدعاية الإرهابية، فإن كل 1000 نسخة من الصورة يجب أن تتم مراجعتها بشكل فردي من قبل مختلف المشرفين وحذفها واحدا تلو الآخر، بعد ذلك يمكن للمستخدم نفسه إعادة تحميل الصورة بعد ثوانٍ فقط، ويجب وضع علامة عليها ومراجعتها مرة أخرى.

وأدت الضغوط المتزايدة إلى إرغام برامج التواصل الاجتماعي الشهيرة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة، مما أدى إلى مبادرة مشتركة اتفقت فيها الشركات على المشاركة في وضع القائمة السوداء على أساس مشاركة قائمة لتوقيعات الصور في إطار هذا النموذج، عندما يحذف المشرف صورة، يتم إدخال توقيع فريد أو «تجزئة رقمية» للصورة في قاعدة بيانات مركزية ويتم استخدامها لمنع إعادة تحميل الصورة في المستقبل، وأصبحت إزالة المحتوى القائم على التوقيع المعيار الفعلي في سيليكون فالي لإزالة المحتوى الإرهابي.

على الورق، يقدم هذا النوع من القوائم السوداء حلا سهلا يزيل جزءا كبيرا من المحتوى الإرهابي من التداول، والأهم من ذلك، أنها تسمح لشركات التكنولوجيا باتخاذ خطوات حقيقية نحو الحد من الاستخدام الإرهابي لأنظمتها.

وتعتبر إزالة المحتوى المبني على التوقيع حيلة علاقات عامة أكثر من أداة فعالة لمكافحة الإرهاب، ويمكن أن تضر أكثر مما تنفع في تقييد الخطاب العام حول الإرهاب، من تغطية وسائل الإعلام الإخبارية للهجمات إلى الضحايا الذين يوثقون الفظائع التي تعرضوا لها، والأهم من ذلك، أن القوائم السوداء القائمة على التوقيع لا تأخذ في الاعتبار السياق الذي تشترك فيه وظيفة معينة.

الوسيلة ومشكلة السياق

بدلا من حجب جميع محتويات الصورة بشكل أعمى، ذكر موقع مجلة فوربي أنه يجب على الأنظمة الأساسية الاطلاع على سياق كل من هذه المشاركات، ويوجد عدد من الأدوات للتعليق على الصور الجديدة بشكل كاف ومحتوى الفيديو لوضع إشارة على المواد التي تحتوي على صور العنف، ولتوليد تصنيفات ونصوص يمكن قراءتها آليا ويمكن استخدامها لتحديد المحتوى المرتبط بالإرهاب.
دور Google›s Vision وSpeech وVideo APIs ونماذج AutoML :

التقاط صورة
التعرف على وجود شعارات منظمة إرهابية ونصوص OCR بأكثر من 50 لغة.
عرض أي ترجمات مصاحبة وتركيبات نصية ونص أساسي.
يمكن البحث فيه وتحديد منتج محدد ونموذج من الأسلحة في المشهد.
التعرف على زي موحد وشارات تابعة للجماعات الإرهابية.
تحويل السرد الصوتي إلى نصوص قابلة للبحث، للتعرف على وجود العنف.
ملاحظة مجموعة صغيرة من قطرات الدم في الزاوية.
تمييز بندقية شخص يجلس على طاولة واحدة ويوجهها إلى شخص آخر.