ملفات » قضية جمال خاشقجي

السعودية تتراجع وتعتذر لواشنطن عن قضية العقوبات

في 2018/10/15

وكالات-

عبرت السعودية عن تقديرها للولايات المتحدة الأمريكية، حول قضية اختفاء الكاتب جمال خاشقي، وهو ما يعتبر بمنزلة اعتذار رسمي غير مباشر من الرياض لواشنطن، بعد موجة التهديدات الرسمية وغير الرسمية السعودية تجاه أمريكا.

وأكدت السفارة السعودية بواشنطن في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر"، مساء اليوم الأحد، أنها تقدر الولايات المتحدة  الأمريكية والجميع "على التريث والامتناع عن القفز إلى استنتاجات حول التحقيق بشأن اختفاء خاشقجي".

وجاء التصريح السعودي الرسمي بعد تهديدات مسؤولين سعوديين، ومؤسسات إعلامية وكتاب مقربين من الديوان الملكي، بأن المملكة ستلجأ إلى إيران وروسيا، والرد على أمريكا في حالة اتخذت عقوبات ضدها.

وكان أبرز تلك التهديدات لمصدر سعودي وصفته وكالة الأنباء السعودية (واس) بالمسؤول، إذ أكد أن المملكة ترفض التلويح بفرض عقوبات اقتصادية عليها، مشيراً إلى أن "السعودية سترد على أي إجراء عقابي بأكبر منه".

واعتبر أن "اقتصاد المملكة له دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأنه لا يتأثر إلا بتأثره"، على حد قول المصدر.

وكان  ترامب قال، أمس السبت: إن "إلغاء العقود العسكرية مع السعودية ليس العقاب المناسب، ولكن هناك إجراءات أخرى أكثر فعالية".

وتتعرض السعودية المأزومة هذه الأيام لانتقادات دولية، وحقوقية، وأممية، قاسية، بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، وسط تأكيدات أنه تعرض لعملية اغتيال منظمة.