ملفات » قضية جمال خاشقجي

ترامب يثق في مصداقية التقارير الاستخبارية حول مقتل خاشقجي

في 2018/10/19

وكالات-

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، إنه يعتقد أن الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" قتل بناء على تقارير استخبارية من مصادر متعددة، أبدى ثقته في مصداقيتها.

 وأوضح "ترامب"، في مقابلة مقتضبة مع صحفيين من "نيويورك تايمز" في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، أن التقارير ترجح بقوة "دورًا سعوديًا رفيع المستوى" في تنفيذ عملية الاغتيال.

وبينما توقف "ترامب" عن التصريح بأن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مسؤول عن الاغتيال، أقر بأن الأنباء عن اتخاذه أمر القتل بنفسه أثارت أسئلة عميقة حول التحالف الأمريكي مع السعودية، ومثلت واحدة من أخطر أزمات السياسة الخارجية في رئاسته.

وجاءت تصريحات المكتب البيضاوي لاحقة لأخرى أدلى بها "ترامب" للصحفيين في قاعدة أندروز المشتركة، مؤكدا أن "خاشقجي" مات، وأن عواقب ذلك "ستكون وخيمة" إذا كان ثمة حكام السعودية ضالعين به.

 وتنتهي الجمعة المهلة التي منحها وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، لإنهاء التحقيق بشأن "خاشقجي" وفقا لما أورده موقع " أكسيوس" الإخباري الأمريكي.

وشدد "بومبيو"، في تصريحات للصحفيين أمام البيت الأبيض، على أن الجدول الزمني لتعامل "بن سلمان" مع الموقف "محدود" لأن الضغط العالمي يتصاعد، محذرا إياه من المخاطرة بتدمير مكانة المملكة عالميا ما لم ينهِ حالة الغموض في ملف "خاشقجي".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراكَ أبلغوا نظرائهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل "خاشقجي" داخل القنصلية.

وتجري السلطات التركية عملية بحث موسعة عن بقايا جثمان "خاشقجي" المختفي، بعدما نقلت وسائل إعلام تركية عن مصادر أمنية أنه عن تقطيع جثته بمنشار عظام داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول.

وكان مصدر خاص قد أكد لـ "الخليج الجديد" أن فرقة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد السعودي، هي التي قتلت "خاشقجي" داخل مقر القنصلية.