ملفات » التحالف الإسلامي العسكري

ماليزيا تعلن سحب كافة قواتها من السعودية

في 2018/10/27

وكالات-

أعلنت ماليزيا أنها سحبت من الرياض كافة قواتها التي كانت تشارك في التحالف العربي، الذي تقوده السعودية باليمن، تنفيذا لقرارها، في يونيو/حزيران الماضي.

وقال وزير الخارجية الماليزي "سيف الدين عبدالله"، عقب لقاء نظيره السعودي "عادل الجبير"، الذي يجري زيارة إلى كوالالمبور، إن قوات بلاده الموجودة في السعودية غادرت الرياض (دون تحديد تاريخ المغادرة).

وأوضح "عبدالله" أنه أطلع نظيره السعودي على قرار اتخذته الحكومة الماليزية بانسحاب بلاده من التحالف العسكري، الذي تم تشكيله عقب اندلاع حرب اليمن في 2015، حسبما نقلت "الأناضول".

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن وزير الدفاع الماليزي "محمد سابو" أن بلاده أعادت النظر بتواجدها العسكري في السعودية، لافتة إلى أنها مارست منذ البداية سياسة عدم الانحياز، ولا تميل إلى أي فكرة إيديولوجية للقوى العالمية.

وحين تعيينه وزيرا للدفاع بماليزيا، مع الحكومة الجديدة برئاسة "مهاتير محمد"، في مايو/أيار الماضي، قال "سابو" إنه "إذا كانت ماليزيا ستجعل جيشها متورطا في أي صراع فلن يكون ذلك إلا من خلال الأمم المتحدة".

وفي 2015، أرسلت ماليزيا وحدة عسكرية إلى السعودية لإجلاء مواطنين ماليزيين من اليمن، في فترة رئيس الحكومة الماليزي السابق "نجيب عبد الرزاق" (2009ـ2018).