خاص الموقع

آخر ما قاله الخاشقجي

في 2018/10/30

خاص راصد الخليج-

في تسريب صوتي جديد  لأحد اجتماعات الصحفي السعودي جمال خاشقجي قبل مقتله بأسابيع. حيث يوضح التسجيل اجتماعا لخاشقجي في تركيا، تناول فيه السعودية في ظل حكم الأمير محمد بن سلمان موضحا تحول الحكم في عهده من أفقي إلى مركز حكم عمودي أي مركزياً مشيراً الى أنه لا توجد مراكز قوى الآن في السعودية إلا الأمير محمد بن سلمان، وأنه يروج لنفسه على أنه المؤسس الثاني للمملكة بعد الملك عبدالعزيز آل سعود. ويأتي هذا التسريب قبل شهر ونصف الشهر من مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في الثاني من اكتوبر الجاري. ويتضح في الفيديو وجهة نظر خاشقجي حول الأمير محمد بن سلمان وآرائه حول الحكم الحالي في السعودية التي تعتبر السبب الرئيسي في استدراجه الى القنصلية واغتياله والتنكيل به داخل القنصلية السعودية في اسطنبول التي أثارت الرأي العام الدولي والعالمي حتى الآن.

لمشاهدة الفيديو إضغط هنا

وفي التسجيل قال خاشقجي: «منذ وفاة الملك عبدالعزيز حتى عام 2015 كانت هناك مراكز قوى في الأسرة المالكة وكانت هناك شراكة أو ما يمكن وصفه بالحكم الأفقي أي ان يكون هناك ملك متقدم ويكون له اخوة متساوون له، لكن الملك أعلى منهم وكان الامراء الآخرون لديهم صلاحيات كبيرة جدا وهذه الصلاحيات ادت احيانا الى هدر في المال، بحيث أن وزير الداخلية كانت لديه مستشفيات ووزير الحرس الوطني لديه مستشفيات غير مستشفيات وزارة الصحة التابعة للشعب «. وأضاف خاشقجي: « كان احيانا عندما يكون هناك نزاع بين قبيلتين تتخاصمان عند ديوان الملك وعند ديوان ولي العهد وعند ديوان وزير الداخلية وتتشابك القضايا ويأتي توجيه من عدة جهات ويحصل اختلاف عند أمير المنطقة، ولهذا السبب رتب الامير عبدالعزيز ان يكون الحكم في ابنائه الاكبر فالأكبر ومات الابناء الكبار كلهم وانتهى الملك عند آخر الابناء الاقوياء وهو الملك سلمان، موضحا ان الامير محمد بن سلمان اغتنم الفرصة التاريخية في حكم والده ليصعد إلى الحكم معتمدا على مهاراته ومناوراته.

 تغيير نظام الحكم

وأشار إلى أن القارئ في تاريخ المملكة منذ عام 1953 إلى عام 2015 سيرصد طبيعة الحكم الافقية في السعودية اما اليوم الحكم مركزي عمودي ولا توجد مراكز قوى إلا محمد بن سلمان، موضحا أنه عندما تتنازع القبائل اليوم لا يذهبون إلا للديوان الملكي فقط «. وأوضح خاشقجي أن ولي العهد محمد بن سلمان تعمد ألا يكرر النظام الافقي في الحكم، وألا يجعل اخوانه في مراكز القوى الاخرى كما تعمد ان يظهر وحده دائما حيث يتساوى مع الملك والده سلمان بن عبدالعزيز «. وتحدث عن الذباب الإلكتروني قائلا ان محمد بن سلمان لديه جيش الكتروني يروج له في مواقع التواصل الإجتماعي وهناك صورة يتداولها أنصاره وتظهر محمد بن سلمان واقفا وامامه خريطة يشرح لجده فيها، والجد ينظر باعجاب وتوضح الصورة أن بن سلمان امتداد للملك عبدالعزيز وهي صورة معدة بالفوتوشوب ايضا، وبن سلمان يريد أن يوضح أنه المؤسس الثاني للسعودية الحديثة بعد الملك عبدالعزيز.

وحول التغييرات الجديدة قال: « اول تغيير قام به بن سلمان تحويل المملكة من حكم افقي الى اعادتها عمودية أي أن يكون الحكم مركزيا. وأوضح: « كما يحاول بن سلمان تصغير العائلة المالكة ان تقتصر على الملك وولي عهده وبعض الأقارب في دائرة صغيرة من افراد العائلة المالكة، مضيفا أن تقليص الاسرة المالكة شيء مفيد وسوف تكون له انعكاساته السياسية والاقتصادية لان الامراء يحصلون على مزايا كثيرة، فالأسرة المالكة تشمل الذي يحملون لقب صاحب السمو الملكي ابناء عبدالعزيز واحفاد عبدالعزيز ومن يحملون لقب السمو وهم ابناء اخوة عبدالعزيز وابناء عمهم ولهم مخصصات مالية كبيرة من وزارة المالية وتتفاوت بحسب درجة القرابة والابناء والاحفاد وأوضح أن الوليد بن طلال أخبره شخصيا أنه يخصص له 130 ألفا في الشهر من وزارة المالية.

 مصير المواطن السعودي

كما أوضح خاشقجي أن عدد الشركات التي يملكها الامراء في السعودية هائل جدا، ولهم فرص تفضيلية في السوق. وقال إن المواطن السعودي ينظر له مركز تكلفة ؛ وليس مركز ربح لكن بعد تقليص العائلة المالكة أصبحت الدولة ترى المواطن السعودي كمصدر دخل للدولة. مؤكدا أن نمطية الحياة ستتغير في عهد محمد بن سلمان، وستبدأ الدولة تهتم بانتاجية المواطن السعودي وستصبح له قيمة وتهتم بتعليمه ونجاحه في العمل، لانه يدفع حصة من العائد الى الدولة.

وأكد أن تحول الدولة للمواطن السعودي مهم جدا رغم الاجراءات والرسوم التي فرضت على المقيمين مؤخرا في المملكة، وأن نسبة المقيمين إلى المواطنين بلغت 30% وهي نسبة كبيرة ولذلك لابد أن يكون هناك توازن في الأمر، ويرى ذلك في صالح الشعب السعودي وقد شرعت السعودية في تطبيق هذا الأمر حاليا بالفعل «.