ملفات » قضية جمال خاشقجي

3 أولياء للعهد في 3 سنوات من حكم سلمان.. هل اقترب تعيين الرابع؟

في 2018/11/01

أليف عبدالله أوغلو - الخليج أونلاين

منذ تولّي الملك سلمان بن عبد العزيز  (81 عاماً) منصبه في الحكم يوم 23 يناير 2015 شهد حكمه تعيين ثلاثة أولياء للعهد.

وشهد حكمه العديد من التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما مرّت السعودية بأزمات متعددة جعلتها على المحكّ في التعامل مع العديد من القضايا.

وكان الأمير سعود هو أول ولي للعهد من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وأصبح سعود ملكاً للسعودية في عام 1953 بعد وفاة والده.

وانتقل الحكم بعدها بين أبناء الملك المؤسس وخلف الملك سعود في ولاية العهد والحكم بالترتيب الملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله.

ولكن في عهد الملك عبد الله الذي استمر منذ عام 2005 إلى 2015، توالى 3 أمراء على منصب ولي العهد هم الأمير سلطان (توفي عام 2011)، والأمير نايف (توفي عام 2012)، والأمير سلمان الذي أصبح ملكاً بعدها.

وفي ظل أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي والتقارير الدولية التي تتحدث عن تورط ولي العهد الحالي محمد بن سلمان في الجريمة، يدور حديث عن احتمال عزله وتعيين خلفٍ له، والذي سيكون الرابع حينها في هذا المنصب خلال مدة حكم الملك سلمان القصيرة نسبياً، وفي هذا التسلسل الزمني من تولوا هذا المنصب في عهده..

مقرن بن عبد العزيز

في 23 يناير من العام 2015 أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان، ستة أوامر ملكية قضت بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً لولي العهد ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية.

في حين عُيّن الأمير محمد بن سلمان وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للعاهل السعودي، مع استمراره في منصبه وزيراً للدولة.

وأعفي الأمير مقرن من منصبه في 29 أبريل من العام 2015، وجاء إعفاؤه من ولاية العهد بناءً على طلبه الذي قدمه للملك سلمان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) حينها.

محمد بن نايف

وفي اليوم ذاته الذي أعفي فيه الأمير مقرن عين ولي جديد للعهد وهو الأمير محمد بن نايف، والأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد.

وبن نايف هو  أول ولي للعهد من أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

كما عين الأمير بن نايف نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

واختير بن سلمان ليكون نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وبقي الأمير بن نايف ولياً للعهد حتى يوم 21 يونيو من العام 2017، ليحلّ محلّه ولي العهد الجديد بن سلمان.

وأعفي حينها من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

 

محمد بن سلمان

واختار الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وعينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع.

في حين لم يتم تعيين ولي لولي العهد حتى اليوم، كما جرت العادة.

التعديلات الجديدة التي طرأت جاءت بعد قرابة عامين من تعيين الملك سلمان في أبريل 2015 نجله وزيراً للدفاع، وولياً لولي عهد المملكة.

وإضافة إلى منصبه كولي للعهد ووزيراً للدفاع  فإنه عيّن مستشاراً خاصاً لوالده الملك بمرتبة وزير، مروراً بمنصبه كرئيس للديوان الملكي.

ويرأس بن سلمان أيضاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يهتم بإدارة وترتيب الشؤون الاقتصادية والتنموية فيما يتعلق بخطط السعودية لتطوير الاقتصاد وحل الأزمات المتعلقة به.