ملفات » قضية جمال خاشقجي

واشنطن: سنكشف الضالعين في قتل خاشقجي وسنحاسبهم

في 2018/11/02

وكالات-

شدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن بلاده لن تتغاضى عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وستحاسب الضالعين في ارتكاب هذه الجريمة "البشعة".

وأكد بومبيو، في مقابلة مع إذاعة (كيه.إم.أو.إكس) الأمريكية، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة في طريقها لكشف الحقائق عن هذه الجريمة، ولكن الأمر يحتاج إلى أسابيع أخرى حتى تتوافر أدلة كافية لفرض

وقال بومبيو: "أعتقد أننا سنكون قادرين على تحقيق ذلك وكشف الحقائق، والإدارة الأمريكية تراجع مسألة فرض عقوبات على الأفراد الذين تمكنَّا حتى الآن من تحديد أنهم  ضالعون في واقعة القتل تلك".

وأضاف: "بلادنا تربطها بالسعودية علاقات استراتيجية عميقة وطويلة، ونحن عازمون على ضمان بقاء تلك العلاقات".

وكانت الخارجية الأ مريكية طالبت السعودية، في وقت سابق أمس، بضرورة تحديد مكان رفات خاشقجي، الذي قُتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد فريق اغتيال سعودي، وإعادتها لأسرته في أسرع وقت ممكن.

وبعد صمت دام 18 يوماً، أقرّت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها على إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعودياً للتحقيق معهم، في حين لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدّثت إحداها عن أن "فريقاً من 15 سعودياً تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".