ملفات » قضية جمال خاشقجي

أردوغان يبرئ سلمان من دم خاشقجي ويزيد الخناق حول نجله

في 2018/11/03

وكالات-

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن الأوامر بقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" صدرت من أعلى المستويات في الحكومة السعودية، لكنه عبر عن اعتقاده بأن العاهل السعودي لم يأمر بهذا.

وشدد "أردوغان"، في تصريحات لصحيفة "واشنطن بوست" أن السعودية لا يزال يتعين عليها الإجابة عن الكثير من الأسئلة بشأن قتل "خاشقجي".

وأوضح "أردوغان" أن "عملية قتل خاشقجي تشمل جهات أكثر من مجرد مجموعة من المسؤولين الأمنيين"، مضيفا: "يجب الكشف عن هوية من أرسلهم وأمرهم بالقتل".

وأضاف: "نتيجة لجهودنا عرف العالم أن جمال خاشقجي قُتل بدم بارد، وثبت أن قتله كان مع سبق الإصرار".

وتابع: "لن نغض الطرف عن القتل العمد الذي تم كشفه أمام أعيننا".

وطالب الرئيس التركي السعودية بالكشف عن مكان جثة "خاشقجي"، قائلا: "لقد مرّ شهر على قتله، وهو يستحق الدفن حسب التعاليم الإسلامية كأقل تقدير".

وتصعد تركيا من ضغوطها على السعودية للكشف عن مكان جثة الصحفي السعودي، والكشف عن "المسؤولين الحقيقيين" لعملية الاغتيال، التي تمت داخل القنصلية السعودية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ يومين، جمعت مكالمة هاتفية بين الرئيس التركي ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، بينما تستعد واشنطن لإبداء رد فعل حول الأمر قد يشتمل على عقوبات ضد مسؤولين سعوديين.

ومنذ أيام، أنهى النائب العام السعودي "سعود المعجب" زيارة إلى إسطنبول، أجرى خلالها مباحثات مع المدعي العام هناك "عرفان فيدان"، لكن النيابة العامة التركية وصفتها بـ"غير المثمرة"، في بيان.

وتتزامن تلك التطورات مع أنباء عن تحركات سعودية داخلية لتقليص صلاحيات ولي العهد.