قضاء » قضايا

العيبان يحقق في أنشطة سعود القحطاني باتحاد الأمن الإلكتروني

في 2018/11/03

وكالات-

تقول تقارير إن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" كلف وزير الدولة ورئيس الهيئة الوطنية للأمن الإلكتروني، "مساعد العيبان"، بتتبع ملفات الاتحاد السعودي للأمن الإلكتروني والبرمجة، الذي كان يرأسه مستشار الديوان الملكي المقال "سعود القحطاني".

وتم إعفاء "سعود القحطاني" من جميع مناصبه بأمر ملكي في وقت سابق من الشهر الماضي على خلفية التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي".

وكان "القحطاني" مقربا بشدة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" وهو المسؤول عما يعرف إعلاميا بفرق "الذباب الإلكتروني" التي توظفها لتأييد المملكة ومطاردة المعارضين على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مهندس حملات الاعتقالات المتتالية في المملكة، وأحد المسؤولين عن اختطاف رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" في المملكة العام الماضي.

ويعتقد أن "القحطاني" لعب دورا دورا في عملية قتل "خاشقجي" حيث وجه الأمر المباشر بالقتل إلى القتلة عبر "سكايب" وفقا لما أوردته رويترز.

ووفقا لموقف "تاتيكال ريبورت" فإن "العيبان" سيجري تحقيقات حول ملفات الاتحاد السعودي للأمن الإلكتروني والبرمجة وأعضائه وأنشطته وسيقدم تقريرا مفصلا حول الأمر للملك "سلمان".

و"العيبان" هو سياسي سعودي حصل على درجات متتالية في القانون من جامعة هارفارد الأمريكية، وسبق أن شغل رئاسة مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم إضافة إلى عضوية كل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، وهما مجلسان تشكلا عام 2015 بعد صعود الملك "سلمان" إلى العرش.

و"العيبان" أيضا هو نجل "محد العيبان" أول رئيس لجهاز الاستخبارات في السعودية.

وزعمت صحيفة عربية في وقت سابق أن "العيبان" كان مبعوث النظام السعودي في زيارة إلى (إسرائيل) العام الماضي.