قضاء » قوانين

الكويت تدرس قانونا لضبط الحسابات الوهمية بمواقع التواصل الاجتماعي

في 2018/11/03

وكالات-

شرعت السلطات الكويتية في دراسة تشريع تستطيع من خلاله ضبط ما يكتب وينشر بمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد الدعوة التي أطلقها أمير البلاد "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بهذا الصدد.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية إن "وزارة الإعلام لم تتأخر عن تلقف دعوة الأمير وبدأت السعي لإصدار تشريع لضمان انضباط وسائل التواصل الاجتماعي التي تعج بالحسابات الوهمية".

ونقلت الصحيفة الكويتية عن وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري" قوله إنه "جرى تشكيل لجنة لدراسة كافة التصورات والمقترحات بشأن معالجة أوضاع الحسابات الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وضبط استخدامها لاستخلاص ما هو مناسب منها، ليقدم كتشريع ضمن مشروع بقانون لمجلس الأمة خلال الأيام المقبلة".

وفي وقت سابق، قال أمير الكويت، خلال دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة، إن "وسائل التواصل الاجتماعي التي تعج بالحسابات الوهمية المغرضة أصبحت وبكل أسف أداة للفتن والابتزاز والهدم والاسترزاق المدمّر".

ودعا إلى الإسراع في "إصدار التشريع اللازم لضمان انضباط استخدام وسائل التواص الاجتماعي في الإطار الصحيح، الذي يراعي أمن المجتمع وقيمه الفاضلة، ويمنع أشباح الفتن والتخريب من المساس بكرامة الناس وسمعتهم".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت المفوضية الأوروبية أن شركتي "فيسبوك" و"جوجل" وقعتا "مدونة سلوك" تلزمهما بمكافحة الأخبار الكاذبة.

وتزايدت مخاوف دول كثيرة خلال الفترة الماضية إزاء إمكانية أن تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق حملات ترويج لأخبار وهمية، على سير الانتخابات والاستقرار السياسي.