تواصل » صحف ومجلات

تورط نجلي سلمان بقتل خاشقجي يتصدر اهتمامات صحف الخليج

في 2018/11/17

الخليج الجديد-

أبرزت صحف الخليج، الصادرة صباح السبت، ما نقلته صحف أمريكية ووكالات أنباء دولية، من أن وكالة "سي آي إيه" الأمريكية، خلصت إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، هو من أمر بقتل "جمال خاشقجي"، لافتة إلى أن سفير السعودية في واشنطن الأمير "خالد بن سلمان"، قدم تطمينات لـ"خاشقجي" للذهاب للقنصلية بإسطنبول.

ونقلت الصحف، نفي سفير السعودية بواشنطن "خالد بن سلمان"، ما توصلت إليه "سي آي إيه"، من توجيهه لـ"جمال خاشقجي" للذهاب إلى تركيا.

ولفتت الصحف، إلى ما كشفته صحيفة "حرييت" التركية، حول تسجيل جديد لدى السلطات التركية، يكشف أن فريق الاغتيال، كان قد ناقش كيفية قتل "جمال خاشقجي"، قبل وصوله إلى مقر القنصلية بإسطنبول.

واهتمت الصحف، بتأكيد وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوحدة في الخليج "ضرورية لمصالحنا المشتركة"، المتمثلة في مواجهة النفوذ الخبيث لإيران، وحل قضيتي قطر وحرب اليمن.

وكشفت الصحف، ترجيح مصادر دبلوماسية خليجية، أن تعقد قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، في 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل "بحضور جميع قادة دول المجلس أو من يمثلهم"، دون تحديد مستوى التمثيل "الخاضع كما في كل مرة لمشاورات اللحظات الأخيرة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت صحف أمريكية ووكالات أنباء دولية، إن "سي آي إيه"، خلصت إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، هو من أمر بقتل "جمال خاشقجي". (الوطن)

أطلعت "سي آي إيه"، جهات بالحكومة الأمريكية على ما خلصت إليه من أن "محمد بن سلمان" هو من أمر بقتل "جمال خاشقجي". (العرب)

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن سفير السعودية في واشنطن الأمير "خالد بن سلمان"، قدم تطمينات لـ"جمال خاشقجي" للذهاب للقنصلية بإسطنبول، بتوجيه من شقيقه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان". (الشرق)

نفى سفير السعودية بواشنطن "خالد بن سلمان"، ما توصلت إليه "سي آي إيه"، من توجيهه لـ"جمال خاشقجي" للذهاب إلى تركيا، وقال على "تويتر"، إنه لم يتحدث هاتفيا مطلقا مع الصحفي السعودي. (الشرق الأوسط)

أديت صلاة الغائب، على السعودي "جمال خاشقجي"، في المسجد الحرام بمكة المكرمة عقب صلاة الجمعة، وفي المسجد النبوي بالمدينة المنورة بعد صلاة الفجر، وفي عدد من مساجد تركيا والعالم. (الحياة)

رفضت الخارجية الروسية، التشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، معتبرة تسييس هذه القضية "غير مقبول". (الرياض)

اتفق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، على ضرورة الكشف عن كل جوانب قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (الوطن)

كشفت صحيفة "حرييت" التركية، أن تسجيلا جديدا لدى السلطات التركية، يكشف أن فريق الاغتيال، كان قد ناقش كيفية قتل "جمال خاشقجي"، قبل وصوله إلى مقر القنصلية بإسطنبول. (الشرق)

قالت الحكومة الألمانية، إن بيان النائب العام السعودي، لم يجب عن أهم الأسئلة بشأن مقتل "جمال خاشقجي"، ولم يغير موقفها من القضية. (العرب)

دعا الاتحاد الأوروبي، السلطات السعودية، إلى الكشف عن ملابسات اغتيال "جمال خاشقجي". (الوطن)

قالت مصادر سعودية، إن الرياض تشعر بغضب حاليا بسبب موقف الإدارة الأمريكية، بمنح 8 دول إعفاءات لاستيراد النفط الإيراني، رغم العقوبات، خاصة أنه لم يتم إبلاغها مسبقا بالخطوة الأمريكية. (الشرق)

أرست مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في السعودية، اتفاقا لتقديم خدمات مكتب إدارة المشاريع للمشروع الوطني للطاقة الذرية في السعودية على شركة "وورلي بارسونز". (الاقتصادية)

بحث وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، مع وزير الثقافة الإيطالي "ألبيرتو بونيسولي"، مجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثقافية السعودية - الإيطالية. (عكاظ)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، عن ضبط مليونين و96 ألفا و71 مخالفا في كافة المناطق، خلال عام. (الشرق الأوسط)

تجاوزت نسبة المتغيبين من موظفي الأجهزة الحكومية، الذين شملتهم جولات هيئة الرقابة والتحقيق 72%، من إجمالي عدد غير المنتظمين الذين رصدتهم جولات الهيئة على 56 جهة حكومية. (الرياض)

ارتفعت قيمة الودائع تحت الطلب لدى المصارف السعودية، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، إلى نحو 1.08 تريليون ريال، تشكل نحو 64.6% من مجموع الودائع. (الاقتصادية)

الإمارات

قال مدير عام وكالة الفضاء الإماراتية "محمد الأحبابي"، إن وكالة الفضاء الإماراتية تواصل اختيار المرشحين لإنشاء فريق رواد فضاء وطني، من أجل إرسال الرواد إلى الفضاء سنوياً. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، يومي 2 و3 ديسمبر/كانون الأول المقبل، عطلة رسمية للقطاعين الحكومي والخاص، بمناسبة اليوم الوطني الـ47. (الإمارات اليوم)

قطر

بعث رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، برسالة خطية إلى نظيره المالي "سوميلو بوباي مايغا"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

كشف مدير إدارة المكتب الفني بهيئة الأشغال العامة "أشغال" القطرية "أحمد الأنصاري"، عن طرح الهيئة خلال الـ5 سنوات المقبلة، فرص أعمال بقيمة 20 مليار ريال للمصانع المحلية، بهدف مساعدتها على تطوير عملية الإنتاج، والارتقاء بالمنتج الوطني. (العرب)

كشفت شركة "مواني قطر"، عن نمو بلغت نسبته 6.12%، في عدد الحاويات النمطيّة التي استقبلتها الشركة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول السابق له، حيث تمت مناولة 112.966 ألف حاوية الشهر الماضي، مقابل 106.451 ألف حاوية في الشهر السابق له. (الراية)

أعلنت الشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات"، نجاح إطلاق للقمر الصناعي "سهيل 2"، وذلك على متن الصاروخ "فالكون 9" من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا الأمريكية. (الشرق)

الكويت

جدّد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، تقديره للجهود المبذولة وتسخير الطاقات والإمكانات بكل تفانٍ في مواجهة التداعيات المصاحبة للأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد والمنطقة من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين الكرام والمقيمين والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة. (الراي)

وصف سفير الكويت لدى مصر، "محمد صالح الذويخ"، القاهرة بأنها "خط الدفاع الأول وحائط الصد عن منطقة الخليج"، معربا عن استهجانه لـ"أي أصوات شاردة ونشاز تحاول أن تؤثر على العلاقات المصرية الكويتية". (القبس)

أحالت النيابة السويسرية، الشيخ "أحمد الفهد"، وأربعة شركاء آخرين، من بينهم 3 محامين إلى المحكمة الجنائية، وذلك بعد توجيه تهم التزوير لهم فيما يتعلق بحكم تحكيمي عن ما يعرف بشرائط فيديو "بلاغ الكويت". (السياسة)

أكدت مصادر كويتية، أن التوافق الحكومي النيابي على إلغاء المادة الرابعة من قانون التقاعد المبكر، التي تغل يد الحكومة في الإحالة الإجبارية للتقاعد، تتطلب استحقاق الموظف معاشا تقاعديا كاملا بدلا من المرتب. (الأنباء)

تصدر الكويتيون الذكور، قائمة الأعلى في متوسط العمر بين البلدان العربية، إذ بلغ متوسط عمر الكويتي 80.6 سنة. (القبس)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالدور الفاعل لفرنسا، وإسهاماتها مع المجتمع الدولي في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم. (الوطن)

رحبت الخارجية البحرينية، برفض مجلس الشيوخ الأمريكي، لمشروع قرار وقف مبيعات أسلحة إلى مملكة البحرين، مؤكدة أن الخطوة المهمة تنسجم تمامًا مع طبيعة العلاقات التاريخية والقوية التي تربط بين مملكة المنامة وواشنطن. (البلاد)

قال وزير المواصلات والاتصالات البحريني "كمال أحمد"، إن "حجم الصفقات التي أبرمتها الشركات المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران، والذي اختتم فعالياته الجمعة، بلغت حوالي 5.1 مليارات دولار"، موضحاً أن المعرض نجح في تحقيق أهدافه. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين "محمد العسيري"، أن أول قمر صناعي بحريني سوف يطلق نهاية عام 2021، وسيكون صناعة بحرينية. (البلاد)

عمان

أجرى وزیر الخارجیة الأمریكي "مایك بومبیو"، اتصالا ھاتفیا، مع نظیره العماني "یوسف بن علوي"، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في اليمن، واتفقا على الحاجة الملحة لوقف الأعمال العدائیة. (الرؤية)

أعلنت وزارة الضمان الاجتماعي العمانية، تقديم 123 مليون ريال عماني، ممساعدات مالية للأفراد والأسر المحتاجة، بالسلطنة. (الوطن)

أعلنت وزارة القوى العاملة العمانية، عن ضبط 62 عاملا مخالفا من الباعة المتجولين المخالفين في السوق. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوحدة في الخليج "ضرورية لمصالحنا المشتركة"، المتمثلة في مواجهة النفوذ الخبيث لإيران. (الرياض)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها تتواصل مع شركائها في المنطقة بشأن قضيتي قطر وحرب اليمن، بما في ذلك مع السعودية. (عكاظ)

رجحت مصادر دبلوماسية خليجية، أن تعقد قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض، في 9 ديسمبر/كانون الأول المقبل "بحضور جميع قادة دول المجلس أو من يمثلهم"، دون تحديد مستوى التمثيل "الخاضع كما في كل مرة لمشاورات اللحظات الأخيرة". (الراي)

هنّأ نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، سلطنة عُمان بمناسبة العيد الوطني الـ 48، مشيدا بما حققته السلطنة من إنجازات في ظل قيادة السلطان "قابوس بن سعيد". (الإمارات اليوم)

كشف المبعوث الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، أنه سيزور صنعاء الأسبوع المقبل ويقترب من جمع الأطراف اليمنية في السويد، لإجراء مباحثات سلام. (العرب)

شؤون عربية

تجددت المواجهات على حدود قطاع غزة، بين الجيش الإسرائيلي والمتظاهرين الفلسطينيين، الذين أصيب نحو 40 منهم، خلال مشاركتهم في المسيرات الأسبوعية المتواصلة المعروفة باسم "مسيرات العودة". (الشرق الأوسط)

تعهد قائد حركة "حماس" الفلسطينية في غزة "يحي السنوار"، بكسر حركته للحصار المفروض على القطاع وتوفر الحياة الكريمة لسكانه، وعدم السماح للاحتلال الإسرائيلي بتكرار اعتدائه على غزة. (الشرق)

نفى حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو"، أن يكون الأخير يعتزم الدعوة إلى انتخابات مبكرة، بعدما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن فشل قادة الحكومة الائتلافية في التوصل إلى اتفاق حول مناصب وزارية، يعزز احتمالات إجراء انتخابات مبكرة. (الحياة)

شنت روسيا، حملة انتقادات على الدور الأمريكي في سوريا، واتهمت واشنطن بـ"التستر على إرهابيين"، واستخدام الفوسفور في قصف شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، لصالح سيادة سوريا على الجولان المحتل، واعتبار كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية. (الحياة)

واصل مبعوث الخارجية الأمريكية إلى سوريا "جيمس جيفري"، التحذير من خطورة النظام الإيراني في المنطقة، في الوقت الذي تضع الإدارة الأمريكية خطتها لمواجهة الميليشيات الإيرانية في شرق سوريا بعد نهاية الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية". (عكاظ)

اتفقت بغداد مع عمان، على رفع الأردن الحجز عن الأموال العراقية لديه، وذلك في أعقاب مباحثات بين الرئيس العراقي "برهم صالح"، والملك الأردني "عبدالله الثاني". (الحياة)

تراوح الحكومة اللبنانية في مربع أزمة تمثيل سنة "8 آذار"، حيث لم تسفر الاتصالات عن أي حلحلة، رغم الحراك الذي يقوم به وزير الخارجية "جبران باسيل"، الذي يعمل على معالجة العقد والاختلافات القائمة و"الحؤول دون نقلها إلى داخل الحكومة، وطاولة مجلس الوزراء". (الشرق الأوسط)

تراجعت الجزائر عن بعض الإصلاحات الاقتصادية، مثل خفض الدعم المكلف، في وقت ترغب فيه البلاد في التقليل من خطر احتجاجات قبل الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى العام المقبل. (الحياة)

قال رئيس الحكومة المغربية "سعد الدين العثماني"، إن بلاده حققت مجموعة من الإنجازات، كان آخرها مشروع خط القطار الفائق السرعة، معتبراً ذلك "إنجازاً مغربياً مهماً، وقبله رأينا إنجازات أخرى لا بد من التعرف عليها". (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب في تونس "مختار بن نصر"، إصدار 23 قرارا بتجميد أموال وموارد اقتصادية لأشخاص مرتبطين بالإرهاب، واعتبرها "خطوة مهمة". (الخليج)

تجددت الاشتباكات في العاصمة الليبية طرابلس، وسُمعت أصوات الأسلحة بوضوح في منطقة غوط الشعال، على خلفية اعتقال أحد الأشخاص. (الحياة)