مجتمع » حريات وحقوق الانسان

اعتقال طبيبة سعودية طالبت ولي العهد بعدم تقييد تحركاتها

في 2018/11/21

وكالات-

كشفت منظمة "القسط" الحقوقية بالسعودية أن السلطات بالمملكة اعتقلت الباحثة والطبيبة "عبير نمنكاني" لإرسالها رسالة لولي العهد "محمد بن سلمان" تطالبه فيها بمنع تقييد تحركاتها والسماح لابنتها بمرافقتها لحضور مؤتمرات طبية.

وقالت منظمة "القسط"، عبر حسابها على "تويتر": "ورد للقسط أن السلطات اعتقلت عبير نمنكاني (اختصاصية طب الأسنان والأطفال) بعد رسالة أرسلتها لولي العهد طالبته فيها بالسماح لابنتها بالسفر معها لحضور مؤتمرات طبية".

وأضافت المنظمة أن "الدكتورة عبير تم تكريمها عدة مرات في السعودية وبريطانيا وفرنسا ودول عدة، وتم اعتقالها بسبب مطالباتها بعدم تقييد حركتها".

يشار إلى أن "عبير النمنكاني" تم اختيارها عام 2012 من قبل الأكاديمية الأوروبية لطب الأطفال كمحكمة وخبيرة أكاديمية للأبحاث وتحديد مدى كفاءتها للنشر.

كما تم تكريمها في نفس العام في فرنسا ضمن أفضل 10 باحثين على مستوى العالم في أبحاث طب الأسنان، بعد أن تلقت أول دعوة لها من قبل عميد كلية طب أسنان أسبانية لتدقيق بحث سريري عن تأثير استخدام النظارة الرقمية على سلوك الطفل أثناء علاج الأسنان.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية اعتقلت المئات من الكتاب والناشطين والدعاة منذ سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ووجهت للعديد منهم تهما متعلقة بـ"الإرهاب".

وتأتي هذه الاعتقالات الجديدة في وقت تشهد فيه المملكة ضغوطا كبيرة للإفراج عن المعتقلين الحقوقيين والدعاة والكتاب الذي تم اعتقالهم بسبب آرائهم، أو بسبب امتناعهم عن تأييد مواقف المملكة في بعض القضايا الجدلية مثل قطع العلاقات مع دولة قطر.