علاقات » اميركي لاتيني

غموض حول إمكانية لقاء أردوغان وبن سلمان بالأرجنتين

في 2018/11/23

وكالات-

تضاربت التصريحات التركية حول ما إذا كان من الممكن لقاء الرئيس، "رجب طيب أردوغان"، مع ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين، نهاية الشهر الجاري.

ونقلت قناة خبر التركية عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قوله إنه لن يلتقي ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" خلال زيارته الأرجنتين لحضور قمة مجموعة العشرين.

لكن المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، قال في وقت سابق، الخميس، ردا على سؤال حول إمكانية إجراء لقاء بين "أردوغان" و"بن سلمان" على هامش قمة العشرين: "ننظر إلى الأجندة، ومن الممكن حدوث ذلك".

وكان "قالن" يتحدث في إحدى الجامعات التركية بالعاصمة أنقرة، عن العلاقات التركية الروسية، وتلقّى سؤالاً حول زيارة "أردوغان" لقمة العشرين، ليؤكد إمكانية لقاء "بن سلمان".

النفي الرئاسي أيضا نقلته صحيفة "حرييت"، الخميس، وأرجعته إلى بيان صادر عن الرئاسة، لكن مكتب "أردوغان"، سبق أن نفى علمه بتصريحات من الرئيس أعلن فيها أنه لن يلتقي "بن سلمان" في قمة العشرين بالأرجنتين.

وتفسّر وسائل إعلام تصريحات الرئيس التركي بخصوص جريمة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، على أنها تلميح إلى اتهام ولي العهد.

لكن وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، نفى ذلك لدى سؤاله عن التصريحات التركية التي رددت أن هناك شخصية سعودية رفيعة هي من أمر بتصفية "خاشقجي"، في إشارة غير مباشرة إلى ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، حيث أجاب بأنه "سبق أن استفسرنا من الجانب التركي على أعلى المستويات عن المقصود بهذه التصريحات، وأكدوا لنا بشكل قطعي أن ولي العهد ليس المقصود بهذه التصريحات"، على حد قوله.

وصدر إعلانان روسي وأمريكي، عن إمكانية لقاء الرئيسين الأمريكي "دونالد ترامب"، والروسي "فلاديمير بوتين"، مع "بن سلمان"، على هامش القمة التي تستضيفها الأرجنتين في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، و1 ديسمبر/كانون الأول المقبل.