علاقات » اسرائيلي

مسؤول إسرائيلي: البحرين دعت "كوهين" سرّاً عبر سويسرا

في 2018/11/27

وكالات-

أعلن وزير الاقتصاد بحكومة الاحتلال الإسرائيلي أنه تلقى دعوةً رسمية لحضور مؤتمر، العام المقبل، في البحرين، في إطار مساعي المنامة لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال والاعتراف بوجودها، فيما تحدث مسؤول مطلع عن أن الدعوة وصلت عن طريق سويسرا.

وقال إيلي كوهين، في مقابلة مع راديو جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، إن الدعوة التي تلقاها شخصياً هي لحضور "مؤتمر في الربع الأول من عام 2019 في مجال التكنولوجيا الحديثة الذي تعد إسرائيل من روادها".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي مطلع، لم تسمه، تأكيده وصول الدعوة لوزير الاقتصاد، وقال: إن "المؤتمر الذي دعي الوزير لحضوره هو مؤتمر وزراء الدول الناشئة في مجال التكنولوجيا، ويعقد يوم 15 أبريل القادم، وهو منتدى لصناع القرار الحكوميين لبحث كيفية تطوير المشروعات".

وأضاف أن "المبادرة جاءت من حكومة المنامة التي أرسلت الدعوة عن طريق سويسرا".

وذكرت الوكالة أن حكومة المنامة لم ترد على طلب "رويترز" التعليق على الأمر، ونقلت عن سفير سويسرا لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي، جان دانيال روش، تعليقه على الأمر بالقول إن سفارته لا علم لها بمثل هذه الدعوة.

تجدر الإشارة إلى أن إعلان زيارة مسؤول بدولة الاحتلال إلى البحرين يأتي في إطار التسريبات المتواترة حول مساعي المنامة لترسيخ العلاقة مع "إسرائيل"، حيث أعلن متحدث باسم مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يوم 23 نوفمبر الجاري، أن بنيامين نتنياهو سيزور مملكة البحرين "قريباً".

وأوضح هاني مرزوق، لهيئة البث الإسرائيلية، أن "هذه الزيارة ما هي إلا تمهيد لأمر أكبر؛ لشرق أوسط آخر. وهي بداية البداية لعلاقات جديدة، ودلالة على أننا في المسار الصحيح لتصحيح التاريخ".

وأضاف مرزوق أن "العديد من الوزراء قاموا في الماضي بزيارات لدول عربية وخليجية بطواقم كبيرة اقتصادية وطلاب جامعيين".

وفي وقت لاحق نفى ديوان نتنياهو أن يكون الأخير يعتزم زيارة البحرين، وقال مكتب نتنياهو إن مرزوق ليس على اطلاع بالأمور السياسية والأمنية، وإن أقواله استندت إلى تخمينات نشرت في وسائل الإعلام لا إلى معلومات رسمية.