قضاء » قضايا

جنايات إسطنبول تصدر قرارا بالقبض على المتهمين باغتيال خاشقجي

في 2018/11/30

وكالات-

أكدت صحيفة تركية، الجمعة، أن محكمة الجنايات المناوبة في إسطنبول أصدرت قرارا بإلقاء القبض على المتهمين في جريمة اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجاء قرار المحكمة بطلب النيابة العامة التركية، ويشمل أفراد فريق الاغتيال السعودي، المكون من 15 شخصا أينما وجدوا؛ ليتم التحقيق معهم بالنيابة العامة في إسطنبول بتهمة القتل المتعمد بشكل وحشي بحسب أحكام قانون الجزاء التركي، وفقا لما أوردته صحيفة صباح.

وفي وقت سابق، طلبت وزارة العدل التركية من السلطات السعودية بتسليمها المتهمين الـ18 في جريمة الاغتيال، إلا أن وزير خارجية المملكة "عادل الجبير" رد مؤكدا أن "المشتبه بهم سيحاكمون في السعودية".

وإزاء ذلك جدد وزير الخارجية التركي "مولود تشاووش أوغلو" التأكيد على ضرورة "الكشف عن من أمروا بقتل خاشقجي ومن نفذوه .. يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة".

وشدد الوزير التركي على أن "أفراد الفريق الذي شارك في قتل خاشقجي يجب محاكمتهم في تركيا".

ويضم فريق الاغتيال 15 سعوديا، بينهم مقربون من ولي العهد "محمد بن سلمان"، وهم: "مشعل سعد البستاني"، و"صلاح محمد الطبيقي"، و"نايف حسن العريفي"، و"محمد سعد الزهراني"، و"منصور عثمان أباحسين"، و"خالد عايض الطيبي"، و"عبد العزيز محمد الحساوي"، و"وليد عبد الله الشهري"، و"تركي مشرف الشهري"، و"ذعار غالب الحربي"، و"ماهر عبد العزيز مطرب"، و"فهد شبيب البلوي"، و"بدر لافي العتيبي"، و"مصطفى محمد المدني"، و"سيف سعد القحطاني".

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ اعترافها رسميا باغتيال "خاشقجي" داخل قنصليتها بإسطنبول، في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد 18 يوما من الإنكار.

ومؤخرا اعترفت النيابة السعودية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، وأعلنت مطالبتها بإعدام 5 سعوديين، من أصل 11 شخصا تم توجيه تهمة القتل لهم، ومن إجمالي 21 موقفا على ذمة القضية.