السلطة » خلافات سياسية

السعوديون شامتون بالأمير العائد إلى الحظيرة

في 2018/12/06

 خاص راصد الخليج-

تنعقد بعد 3 أيام القمة الخليجية ال39 في مدينة الرياض السعودية وسط استمرار الخلافات في البيت الخليجي الواحد بما سمي بالأزمة الخليجية مع قطر، وبعد دعوة الملك سلمان ممثلاً بالامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف الزياني لكل من أمير الكويت وأمير قطر ساد منصات التواصل الاجتماعي جدال حاد حول مصير هذه القمة وعن امكانية حدوث مصالحة خليجية بختامها، وقد اجمع رواد منصة التواصل الاجتماعي تويتر أنه لا إمكانية للمصالحة فمن الطرف السعودي أبرز ما تم تناوله هل يجرأ الأمير القطري بالعودة إلى السعودية، ومن الطرف القطري أبرز ما تم تناوله هو قطر لن تعود من دون اعتذار.

نبدأ في التغريدات السعودية التي أجمعت على فشل المصالحة ومن أبرزها التالي:

- أبو البراء: طبيعي جدًا ان يرسل خادم الحرمين الملك سلمان الدعوة لتميم، لأن هذي من البروتوكولات المتعارف عليها فالدعوة تشمل كل الدول الخليجية ويبقى أن نقول هل سيكون تميم رجلًا ويلبي الدعوة؟!! أم أن عزمي سيمنعه من الحضور ويرسل مندوبًا بدلا عنه.

- جبل طويق: تميم راح ينجلد جلللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللد.

- حماة الوطن: الأهبل فرحان بالدعوة رغم انها من برتوكول القمة

- محمد يحيى القحطاني: لا أعتقد أن #خيال_المآته سيحضر لـ #القمة_الخليجية_الـ39، المقرر عقدها في الرياض، وسيرسل "المزهرية" الذي أمتعنا بحضوره في قمة الظهران، وليته يرسل نامق، من باب التجديد.

- منصور الخميس: #القمة_الخليجية_الـ39 فرصة لتميم عليه أن يتخلص من الخوف ويحضر لتقديم الاعتذار وإعلان موافقته على تنفيذ الشروط. رغم يقيني أنه لايملك الشجاعة للحضور ولا الأخلاق لتقديم الاعتذار ولا القناعة بتنفيذ الشروط.

- Mansour: الكورة في ملعب تميم عليه ان يكون شجاع ويعتذر ويترك عنه مايسمى السيادة ؛ للدول الأربع وينفذ الشروط المطروحة عليه وينقذ شعبة من العزلة والسجن المؤبد ويقطع علاقته مع ايران ويرجع الود بين دول الخليج.

- عبدالله الحربي: #القمة_الخليجية_الـ39 دعوة قطر شي بروتوكولي الحل بالرياض واتحدى عقيم المجد يجي لان ماله وجه وجهه زي قفاه ولان عزمي ولي امره والحاكم الفعلي لقطر ماراح يسمح له لانه ماهو واثق فيه.

- MBS جمال القحطاني: ياجابر هرمي زاده.. هذي #القمة_الخليجية_الـ39 وهي على هذا البروتوكول حيث يقوم الأمين بإرسال خطابات على القادة بإسم حاكم الدولة المضيفة يعني ماحد خصك بشي. لكن،،،لن يسمح لطائرة قطرية تدخل الأجواء السعودية وعلى تميم إذا أراد الحضور أن يأتي من أي مطار بالعالم . لقد أسمعناك لو كنت حياً.

- OMAIMA: الدعوة لا تنهي الخلاف، تلبية الدعوة لا تعني فتح الشبك.

- سالم العنزي: شروط المصالحة الخليجية ... اقروا البنود تجدون الارهاب والقتل والدمار ديدن شرق سلوي ارجوا ان كل من في الهاشتاق يطلع عليها لتعرفوا مدي حقد وكراهيه قطر للخليج والعرب عامه.

- عوض أبوخشيم: الرد بإيجاز على من يرددون أن المصالحة مع قطر قادمة في القمة الخليجية دون تراجع في سياسة دعم الاٍرهاب القطرية والتحريض المستمرة وأقلها ما تبثه قناة الجزيرة كل لحظة.

- زايد الكندي: البعض يعتقد في #القمه_الخليجية ستتم المصالحه مع قطر وأننا نأمل برجوعها بكل هذه السهوله وسنقوم بطوي جميع الملفات والصفحات وتعود المياه إلى مجاريها ... #غدر_4_سبتمبر ذنب ما ينغفر له انتهى الكلام.

- ابو ريان: المصالحه الخليجيه لن تكون الا باامتثال نظام الارهاب والخيانه في قطر لجميع مطالب الدول الاربع !!.

- ماجد السعدون: #القمة_الخليجية اما سيعاد سيناريو المصالحه كما حدث مع الملك عبدالله رحمه الله او سيكون مجود مندوب من #قطر كما حدث في قمة القدس هذا ما سيحدده الطرح و القرار الاعلامي في الدوحة لان ما نراه و نسمعه ان القرار بيد #الجزيرة.

- علي منسي الزهراني: احتفلت قطر بدعوة المملكه لها بحضور القمه الخليجيه وكأن الذي مضى منها مُسح ولا تعلم ان موضوع المصالحه غير وارد في القمه لان سلوك قطر غير مؤهل للتعامل معه. حتى يتغير بالشروط التي طلبتها دول المقاطعه فلا تفرحوا بالدعوة وسيكون حضور قطر تكملة عدد فقط.

- احمد ال سعيدdream: وش دخل الدعوه لحضور القمه الخليجيه في المصالحه طيب ما تميم وجه له دعوه للقمة العربيه قبل وما حصل مصالحه القمه الخليجيه ستقام في السعوديه لأجل هذا وجه دعوه مثله مثل كل زعماء الخليج.

- ضاوي آل طالب: نعم ضرّنا بشكل كبير ! هل تشاهد قناه الحقيره اللتي لم تترك مرتزق ومشرد وعديم مروءه في العالم الا استضافته لسب وشتم والتحريض على بلادنا ووصف شعبها بالذباب وحكومتها بالقاتله ! للاسف كنت المصالحه الخليجيه انتهت لان عدوكم الان الشعب السعودي وليست الحكومه.

- خالد الرمالي: ردود البعض تنم عن سذاجة وسطحية في التفكير وكأن البعض يتحدث من منطلق انه مسؤول عن ملف الازمة الخليجية ، لنتذكر ان هناك قيادات ورجال نثق بهم هم من يملكون صلاحية اتخاذ القرار وقبول او رفض المصالحة ،كل مانتمناه هو ان يعم السلام والامن والامان على منطقتنا ويكفينا الله كل شر .

- محمد آل عقال: الدعوه يابطل جاءت بطلب من امير الكويت الي شغال على المصالحه الخليجيه ولم تكن بادره من الملك لاتحرف والمطالب لن يتنازل عنها احد.

- محمد ال سالم: هذه الجعجه لمصابي جنون البقر في أمريكا لقطع الطريق على المصالحة الخليجية ومن ورائهم أردوغان الذي يحث الشيخ تميم عدم حضور القمة الخليجية وعدم إرسال اي تمثيل لقطر.

وبالمقابل أجمعت التغريدات القطرية على أنه لا مصالحة بدون إعتذار وهذه أبرز التغريدات:

- poison pen: الدرعية وابوظبي مزقوا وحدة مجلس التعاون وشحنوا الشعوب بالكراهية والفرقه.

- فهد الشهراني Pilot : هل تعلم أن ٤٠٪ من وزنك تقريبا من خير #قطر الي كل سنه كان يجيكم ولا فالح تزط وبس . ولكن أنا أعلم أن ردة فعل قطر إتجاه دعوتكم ل #القمة_الخليجية_ال39 كان مؤلم يا قليصه وأبشرك أنه #تونا_ما_بدينا.

- م الهاجري: المطالبين بالمصالحه كأن الحصار نزاع اطفال الشوارع ولاخر مره نقولها قطر لم تفتعل الحصار اوكما تسمونها بالازمه لذلك نرفض المصالحه من تحت الطاوله او لاتصورني المصالحه لماتكون هناك مشكله اما كذبهم وحصارهم وجب عليه الاعتذار.

- Mohammad محمد جمال اليوسف: انا ابي اشوف وضع هؤلاء المطبلين بعد المصالحة الخليجية..راح يدفنون راسهم بالتراب من الحسرة والندم على كل الجهود المبذولة لمعاداة قطر او العكس.

- السؤال موجة لحثالة من أشعلوا نار الفتنة وأخذوا يمشون بالنميمة بين الشعوب الخليجية كي يوغرون صدورهم تجاه قطر. ماذا أنتم فاعلون إذا حدثت المصالحة مع قطر وبعد الاتهامات التي وجهتموها لها؟ هل ستنكرونها؟ أم تقولون عكسها؟ حقاً، النفاق لا دين له.

- ALRUMAIHI#هل الصملة: تعلم ياقرقاش علم اليقين بأن قطر رفضت المصالحة وإعادة العلاقات ومعكم بالذات ومن يشاهد الإعلام القطري يفهم بأن قطر لاتريد أي علاقة مع دول العار حينما طلب منكم الشيخ صباح بداية الأزمة الخليجية ومد يده لكم لم تقدروه وموضوع الصلح أصبح خلفنا وغير مرغوب فيه مع دول مشبوهه أفهم: لا للصلح.

- بوحمد: والله صعب جداً أتم المصالحه الخليجيه ، يجب الاعتذار أولاً وأنهاء الحصار والجلوس على طاولت الحوار ، وأزاحت محمد بن سلمان ومحمد بن زايد وحمد بن عيسى هؤلاء مالهم أمان وخصوصاً محمد بن زايد.

- hemaidal-suwaidi: #منظمة_أوبك #الله_يكتب_اجر_الشيخ_صباح انسحاب قطر من منظمة اوبك يثير مشاعر متفجره في منحرفات الخليج السعوديه / الامارات فهل الخطوه القطريه صفعه غير متوقعه هل ستتوصل الكويت لقناعه بأنها صبرت على #المصالحة_الخليجية مع من لا يستحق التعويل عليه.

- حمد المري: #الأزمة_الخليجية فى رأيى أن الكلام عن المصالحة كلام استهلاكي لتهداة النفوس وإعطاء فرص ومساحه للحل. فى الازمه الخليجيه الحل صعب جدا لأنه لا توجد مشكله اصلا.

- سعيد أبوجهاد العبدالله: اتوجة بطلب رسمي لسمو الأمير تميم المجد " بأن تكون أجندة الحصار الغاشم على دولة قطر، و المصالحة الخليجية تأجيلها إلى من بعد كأس العالم 2022" تميم المجد قد حكم،، بالعدل و الرأي السديد.