ملفات » القبض على الدعاة

تأجيل محاكمة سلمان العودة إلى 3 فبراير

في 2018/12/11

وكالات-

أجلت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الإثنين، محاكمة الداعية السعودي الشيخ "سلمان العودة" إلى جلسة 3 فبراير/شباط 2019.

كشف ذلك حساب "معتقلي الرأي"، المعني بشؤون المعتقلين في المملكة، على "تويتر"، الذي قال إن التأجيل "يعني تمديد اعتقاله والمماطلة في الإفراج عنه دون مسببات قانونية".

من جانبه، قال "عبدالله"، نجل "العودة"، إنه "من الأجواء التي أحاطت بالمحاكمة، يتضح مقدار الضغوط الهائلة التي واجهها النظام القضائي والمدعي العام من أجل الخروج بالمطالبة بقتل الوالد تعزيرا، بناء على 37 تهمة وجهتها النيابة له".

وأضاف في مقطع فيديو: "في ضمن هذه الظروف الغربية لناشط سلمي، وليس معارضا، وكثير من التقارير حول الانتهاكات داخل السجون والتحرش الجنسي، لا يمكن التنبؤ على الإطلاق ماذا سيحدث".

وسبق أن طالبت النيابة العامة السعودية، في أغسطس/آب الماضي، بقتل "العودة" تعزيرا بعد أن وجهت له 37 تهمة تتعلق بـ"الإرهاب"، وهو ما ندد به علماء وهيئات إسلامية.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول 2017، تشهد السعودية حملة اعتقالات طالت دعاة ومفكرين وعلماء بارزين قال مراقبون إنها بسبب رفض كثير من هؤلاء توجيهات الديوان الملكي، ورغبة ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، في عدم وجود أي معارضة داخلية للإجراءات التي يتخذها.

وطالبت عشرات المنظمات الحقوقية الدولية، منها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان، والكشف الفوري عن مكان احتجازهم، والسماح لهم بالاتصال بعائلاتهم ومحاميهم.