مجتمع » احصاءات

المرأة في سلطنة عمان تسبق رجالها في التدخين

في 2018/12/15

وكالات-

كشفت دراسة طبية في سلطنة عمان، أن النساء يبدأن التدخين قبل الرجال، وذلك في سن 18 عامًا، أي قبل 3 سنوات من الذكور؛ لافتة إلى أن نحو 8% من العمانيين دخنوا السجائر.

وأشارت الدراسة التي أعدتها وزارة الصحة العمانية، ونشرتها صحيفة "تايمز أوف عمان" الناطقة باللغة الإنجليزية، إلى أن العمانيين يدخنون ما يزيد عن 10 سجائر يوميا.

وأظهرت بأن متوسط استهلاك الرجال للسجائر يبلغ نحو 9.2 سيجارة يوميا، في حين يقل معدل استهلاك النساء بشكل كبير، إذ يبلغ نحو 2.1 سيجارة فقط.

ووفقا للدراسة، فإن 15.1% من المواطنين العمانيين هم مدخنون دائمون، في حين تبلغ هذه النسبة بين النساء حوالي 0.4% فقط، وبين الوافدين المستقرين في السلطنة بنحو 13.4%.

 

تقدم العمانيات في نواح أخرى

ومن ناحية أخرى، حصدت المرأة العُمانية المرتبة الأولى في تمكين وادماج المرأة وفقا للتقرير السنوي الصادر عن مركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لمؤسسة المرأة العربية، ويتخذ من باريس مقرا رئيسيا له.

وعبرت المؤشرات عن تسارع نمو مساهمة المرأة في قوة العمل وتطور نسب إدماجها في عملية التنمية، وأشاد التقرير بمعدلات النمو المضطرد في وتيرة مساهمة المرأة العُمانية في سوق العمل.

ووصلت نسبة تواجد المرأة في القطاع الحكومي بواقع 41% بزيادة 17%، وفي القطاع الخاص ارتفعت النسبة إلى 27%.

كما جاء عدد الأناث في مؤسسات التعليم العالي بحدود 57%، وارتفعت نسبة الطبيبات العُمانيات في القطاع الصحي إلى 61%، فقد بلغ عدد الطبيبات المواطنات 1166 طبيبة.

وأشاد التقرير بمؤشر مهم في معايير قياس مكانة المرأة الأجتماعية وهو انعدام تسجيل قضية ممارسة العنف ضد المرأة تماما، فلم تقيد خلال 3 أعوام سابقة أية حالة أمام المحاكم.