دول » دول مجلس التعاون

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 18-12-2018

في 2018/12/18

صحف-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، اتهام وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السعودية والإمارات، بدعم أنشطة مشبوهة في عدد من الدول، بهدف زعزعة الاستقرار، لافتا إلى أن بلاده ترفض هذه السياسة.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إنه لا بوادر لحل الأزمة الخليجية القائمة منذ أكثر من عام ونصف، متهما دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بتعطيل النقاش.

وكشفت الصحف، أن حكومة رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، لأول مرة، تبحث عن مخرج للانسحاب من صفقة سلاح مع السعودية تبلغ قيمتها 13 مليار دولار.

واهتمت الصحف، بحديث المتحدثة باسم زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي رئيسة المجلس المقبلة "نانسي بيلوسي"، إنها عازمة على مناقشة الدعم الأمريكي للحرب السعودية على اليمن، وإنها ستدعم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إذا تأكد تورطه بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس مجلس النواب العراقي "محمد ريكان الحلبوسي" يرافقه عدد من أعضاء المجلس، واستعرض معهم العلاقات الأخوية بين البلدين، وآفاق التعاون الثنائي بين مجلس الشورى ومجلس النواب العراقي. (عكاظ)

تتأهب السعودية، الثلاثاء، لإعلان أضخم ميزانية إنفاق يتم اعتمادها قبيل بدء العام المالي، وهي الميزانية التي من المتوقع أن تتخطى حاجز 1.1 تريليون ريال (295 مليار دولار)، خلال العام الجديد 2019. (الشرق الأوسط)

كشف رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، لأول مرة، أن حكومته تبحث عن مخرج للانسحاب من صفقة سلاح مع السعودية تبلغ قيمتها 13 مليار دولار. (الشرق)

قالت المتحدثة باسم زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي رئيسة المجلس المقبلة "نانسي بيلوسي"، إنها عازمة على مناقشة الدعم الأمريكي للحرب السعودية على اليمن، وإنها ستدعم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" إذا تأكد تورطه بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الوطن)

تتجه السعودية إلى خصخصة محطات توليد كهرباء بقيمة تصل إلى 60 مليار ريال. (الاقتصادية)

كشف التقرير البياني الشهري لوزارة العدل السعودية، أنّ إجمالي الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى (العامة، الأحوال الشخصية، الجزائية، التجارية) لشهر ربيع الأول الماضي، بلغ أكثر من 48 ألف حكم. (الرياض)

أشاد محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية "سهيل أبانمي"، بتعاون القطاع الخاص في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي بلغت نسبة الالتزام فيه حوالي 95%، وقال إن "هذا دليل على وعي هذا القطاع وتفاعله". (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس إريتريا "أسياس أفورقي" وبحث معه علاقات الصداقة والتعاون وإمكانات وفرص التعاون الاقتصادية والاستثمارية والتنموية بين البلدين والآفاق المستقبلية لتنميتها. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، مع رئيس وزراء غينيا "إبراهيم كاسوري فوفانا"، علاقات الصداقة وأوجه التعاون المشترك وسبل تطويره بما يخدم مصالح البلدين. (الخليج)

ارتفعت السيولة الكلية في الإمارات خلال الـ11 شهراً الأولى من عام 2018، بقيمة 106.4 مليار درهم، مسجلة أكبر ارتفاع لها منذ عام 2014. (الإمارات اليوم)

ارتفع إجمالي أصول مصرف الإمارات المركزي بالعملات الأجنبية، بنسبة 5.8% تعادل زيادة بقيمة 19 مليار درهم خلال الشهر الماضي، لتصل إلى 346 مليار درهم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018. (الاتحاد)

قال موقع "فويس أوف ماركت" إن هناك تحركات سرية من الحكومة الإماراتية لإنقاذ "بنك الشارقة للاستثمار" من الإفلاس، بعد وصوله إلى نقطة الانهيار. (العرب)

اعتمد عضو المجلس الأعلى الإماراتي حاكم عجمان الشيخ "حميد بن راشد النعيمي"، الخطة المالية العامة لحكومة عجمان للسنوات المالية 2019 ـ 2020 ـ 2021 بقيمة متوازنة ومن دون عجز، حيث بلغت قيمتها 4.14 مليار بنمو 17% عن الخطة المالية 2016 ـ 2017 ـ 2018. (البيان)

أعلنت حركة "طالبان" الأفغانية، أن مندوبين من مكتبها السياسي التقوا وفداً أمريكياً في الإمارات، بحضور ممثلين للسعودية، وباكستان، والإمارات. (عكاظ)

قالت متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن القوات الأمريكية، أجلت 6 جنود إماراتيين أصيبوا باليمن، خلال عملية ضد تنظيم "القاعدة". (العرب)

فيما وصف بالحكم الأقوى من نوعه في الإمارات، أيدت محكمة استئناف أبوظبي في جلستها، حكم الإدانة الصادر في 17 سبتمبر/أيلول الماضي، ضد أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي بتغريمه 300 ألف درهم (82.191 دولارا)، وألزمته بمحو المقطع المرئي وإغلاق الحساب المستخدم في الواقعة لمدة شهرين ومصادرة الهاتف المضبوط. (الإمارات اليوم)

كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، عن حظر 2040 موقعاً إلكترونياً مخالفاً، أمام مشتركي الاتصالات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. (الاتحاد)

أحرزت الإمارات المركز الأول إقليمياً، في مؤشر تكافؤ الأجور، وفي ركيزة الصحة، التابعين للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي. (البيان)

قطر

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، تتضمن دعوة لحضور الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية التي ستنعقد في تونس، في مارس/آذار 2019. (الراية)

أنهت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، وبالتنسيق مع الشركاء والجهات المعنية، جميع استعداداتها لاستقبال كورنيش الدوحة للمسير الوطني الثلاثاء، انطلاقاً من شعار اليوم الوطني 2018 "فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا"، والشعار المصاحب له "قطر ستبقى حرّة". (الشرق)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، مع القائد العام لسلاح الشرطة العسكرية الإيطالية الفريق "جيوفاني نيستري"، العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

نفى مركز قطر للمال، تقرير صحفي، قال إنه يخطط لزيادة حصته في "دويتشه بنك". (الراية)

قال وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، إن الوزارة تواصل العمل على خطة شاملة لتطوير وتحسين خدمات النقل والمواصلات إلى جانب رفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية والمعلوماتية لقطاع الاتصالات. (العرب)

توقع جهاز التخطيط والإحصاء القطري، أن تحقق الدوحة نمواً اقتصادياً جيداً، وأن يبلغ متوسط معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي 2.8% بين عامي 2018 - 2020، وأن يبلغ متوسط التغيير السنوي للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 8% خلال نفس الفترة. (الراية)

الكويت

قال أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، إن مصالح وسياسات الكويت، تدعو إلى نهج التفاهم والتعاون والحوار، وإرساء قواعد السلم والأمن الدوليين. (القبس)

سلّم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، رسالة خطية موجهة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، إلى الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، تتعلق بتعميق التعاون الثنائي وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. (الأنباء)

في أول تصريح له بعد تقديمه أوراق اعتماده، قال السفير الإيراني الجديد في الكويت "محمد إيراني": "لمست ترحيباً من أمير البلاد وتم اللقاء في أجواء إيجابية مفعمة بالمودة والتآخي". (الراي)

كشفت تقارير عن قبول الحكومة الكويتية استقالة وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "بخيت الرشيدي، وذلك بعدما تقدم بها رسميا، صباح الإثنين، لرئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك". (الراي)

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن شركة البترول الكويتية العالمية، والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) وشركة ناقلات النفط الكويتية، قد أجلت خطط طرحها للاكتتاب العام. (السياسة)

قالت مصادر كويتية، إن مجلس الوزراء بصدد التوجه نحو رفع مشروع مرسوم بتشكيل مجلس إدارة جديد لمؤسسة البترول الكويتية، على أن يكون "هاشم هاشم"، نائبا لرئيس المجلس ورئيساً تنفيذياً لمؤسسة البترول الكويتية. (القبس)

عادت القوانين والاقتراحات الشعبوية لتفرض سطوتها من جديد على أجندة مجلس الأمة الكويتي، وحفلت اجتماعات اللجان البرلمانية التي عقدت، بالكثير منها. (السياسة)

كلّف مجلس الوزراء الكويتي، الهيئة العامة للاستثمار، دراسة إنشاء شركة حكومية لتشغيل البنية التحتية بقطاع الاتصالات في وزارة المواصلات، وأحال تقرير لجنة متابعة تداعيات مشكلة الأمطار إلى "الخدمات العامة"، لبحث التوصيات ووضعها موضع التنفيذ. (الجريدة)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "هند الصبيح"، أنه سيتم تحويل مبالغ الدفعة الأولى لمطالبات التعويضات للمواطنين المتضررين من الأمطار الغزيرة الى حساباتهم في البنوك خلال نهاية الأسبوع الجاري. (الأنباء)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "هند الصبيح"، عن "إمكانية دراسة الوزارة لأي تعديل يتعلق بقانون العمل في القطاع الأهلي"، مؤكدة أن أي تعديل يصب في صالح الكويتيين العاملين في القطاع الخاص "سنقوم بدراسته لأنه يهمنا توجه الكويتيين للعمل في (الخاص) ولا ريب أن الأمان الوظيفي سيحفز على العمل". (الراي)

البحرين

تسلم الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أوراق اعتماد سفير البحرين في الأردن "أحمد بن يوسف الرويعي"، سفيرًا غير مقيم للمملكة لدى فلسطين. (الأيام)

أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ "خليفة بن إبراهيم آل خليفة"، ارتفاع حجم تداول أسهم البورصة من 2017 إلى 2018 بنسبة 38%. (الوطن)

قال وكيل وزارة الصحة البحرينية "وليد المانع"، إن لا وجود "لأزمة في الأدوية"، بل هناك "نقص في بعض الأصناف يعود إلى نظام تلبية الطلبات من الشركات المصنعة". (البلاد)

وصفت الحكومة البحرينية، مشروعاً بقانونٍ نيابي بأنه "مخالف للدستور"، بعدما نصّ بوضوحٍ على الاختصاص المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في فرض الرسوم، وألزم الحكومة بعد جواز التعديل على الرسوم البلدية قبل 10 سنوات من تاريخ فرضها، وألاّ يتجاوز التعديل نسبة 5% من قيمة الرسم. (أخبار الخليج)

كشفت إحصائية بحرينية رسمية، ضبط 534 قضية مخدرات و25 كيلوغراما من المواد المخدرة، خلال الاأشهر الأربع الماضية. (الأيام)

عمان

أعلن البنك المركزي العماني، نتائج مزاد الإصدار رقم (59) من سندات التنمية الحكومية الذي بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب فيه (على الأساس التنافسي فقط) 155 مليونًا و696 ألفًا و700 ريال عماني، فيما بلغ إجمالي قيمة السندات المخصصة للإصدار 100 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

ارتفعت الأصول الأجنبية للبنك المركزي العُماني خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 13.2%، على أساس شهري، حسبما أظهرت بيانات رسمية.

بحث أمين عام وزارة الخارجية العمانية "بدر بن حمود البوسعيدي"، في العاصمة الصينية بكين، مع نائب رئيس هيئة اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية "منج جي هي"، كيفية الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية بين البلدين. (الوطن)

ناقشَ اجتماعٌ تنسيقيٌّ بين عددٍ من مسؤولي وزارة الزراعة والثروة السمكية والمجموعة العُمانية للطيران، آليات تصدير الأسماك عن طريق النقل الجوي خلال الفترة المقبلة. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهم وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، السعودية والإمارات، بدعم أنشطة مشبوهة في عدد من الدول، بهدف زعزعة الاستقرار، لافتا إلى أن بلاده ترفض هذه السياسة. (الشرق)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إنه لا بوادر لحل الأزمة الخليجية القائمة منذ أكثر من عام ونصف، متهما دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بتعطيل النقاش. (الوطن)

كشف تحقيق استقصائي تفاصيل مهاجمة قطر في 1996 من قبل زعيم فريق المرتزقة الفرنسي "بول باريل"، وذلك بتكليف وتمويل من حاكم الإمارات الراحل الشيخ "زايد"، والمخابرات السعودية، من خلال تجنيد عدة مقاتلين لتنفيذ المهمة. (العرب)

أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"،  عمق ومتانة العلاقات الكويتية - القطرية، لافتا إلى أن "الإنجازات الكبيرة التي تحققت في قطر والطفرات الكبيرة في البنى التحتية محل إعجاب الجميع وصولاً إلى عام 2022 لنفرح جميعاً بإقامة أكبر حدث في المنطقة وهو استضافة الأشقاء في قطر مونديال كأس العالم". (العرب)

أكدت البحرين، تضامنها التام مع السعودية بشأن استنكارها للموقف الذي صدر مؤخراً من مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية "الذي يستند إلى ادعاءات غير صحيحة، ويعُد تدخلاً مرفوضاً في الشؤون الداخلية للمملكة". (البلاد)

دخل اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة (غربي اليمن)، حيز التنفيذ ليل الإثنين الثلاثاء، فيما أعلنت الحكومة الشرعية التزامها بالاتفاق. (البيان)