ملفات » المملكة على طريق الافلاس

خبراء: موازنة السعودية تستند إلى افتراضات متفائلة

في 2018/12/22

وكالات-

أكد خبراء اقتصاديون، أن الموازنة السعودية لعام 2019، التي تضمنت أكبر إنفاق في تاريخ المملكة، ستسجل عجزا أعلى من المتوقع ونموا اقتصاديا أقل.

وأرجع الخبراء ذلك إلى تراجع أسعار النفط مجددا، مشيرين إلى أن المملكة تحتاج لكي تحقق الأهداف المحددة في الموازنة الجديدة، أن يبلغ متوسط أسعار النفط 80 دولارا على الأقل للبرميل.

وقالت شركة "كابيتال إيكونوميكس" ومقرها لندن، في تقرير الأربعاء، "لقد استندت موازنة 2019 في المملكة السعودية إلى افتراضات متفائلة بشأن أسعار النفط التي من المحتمل أن تكون مخيبة للآمال"، بحسب "أ ف ب".

وأضافت "نعتقد أن أسعار النفط ستبقى منخفضة وتوقعاتنا لسعر برميل برنت حتى نهاية 2019 سيكون 55 دولارا مع ضعف نمو الطلب العالمي على النفط".

ومن المتوقع أن تحقق الموازنة الأكبر في تاريخ المملكة عجزا بقيمة 35 مليار دولار، وذلك للسنة السادسة على التوالي.

وقال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في جلسة للحكومة، إن الانفاق في هذه الموازنة يبلغ 1.1 تريليون ريال (295 مليار دولار)، بينما تبلغ الإيرادات 975 مليار ريال (260 مليار دولار).

وحقّقت السعودية في 2018 نموا نسبته 2.3%، وفقا لوزارة المالية، مقارنة بانكماش بنسبة 0.9% في 2017، متوقّعة أن يرتفع النمو إلى 2.6% في 2019.

وتقدر الحكومة السعودية، بأن عائدات النفط ستصل إلى 662 مليار ريال في العام المقبل، وهو ما يفترض سعرا بنحو 80 دولاراً للبرميل.

كذلك اعتبرت شركة "جدوى" السعودية للاستثمار، أن عائدات النفط ستكون تسعة مليارات دولار أقل من التوقعات، بسبب انخفاض أسعار النفط مجددا.

ورأت أن هذا سيؤدي إلى عجز قدره 44 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 9 مليارات دولار عن التوقعات الرسمية.

وتشير تقارير إلى أن العجز في الموازنة سيكون نحو ضعف توقعات الحكومة بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

كما ذكرت التقارير أن نمو الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل سيكون أقل من توقعات الحكومة بنسبة 2.6%.

وسجلت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عجزا في السنوات الثلاث الماضية مع تراجع أسعار النفط عن مستوياتها في منتصف 2014؛ ما اضطرها لتكثيف الاستدانة محليا وخارجيا.

واتجهت أسعار النفط صوب أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 58.46 دولارا للبرميل، وفي نفس الاتجاه، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي "نايمكس" إلى 49.24 دولارا للبرميل.