اقتصاد » علاقات واستثمارات

مساع سعودية لاستقطاب استثمارات بـ67 مليار دولار في 2019

في 2018/12/22

وكالات-

وضعت السعودية خططا لاستقطاب ما يزيد على 150 مشروعا استثماريا تبلغ قيمتها نحو 67 مليار دولار في 9 قطاعات خلال العام المقبل 2019.

وتتضمن القطاعات التي تسعى السعودية لاجتذاب الاستثمارات فيها كلا من "الاتصالات وتقنية المعلومات والطاقة والمياه والرعاية الصحية والمعادن والتعدين والسياحة والثقافة والترفية والنقل والخدمات اللوجيستية والصناعة الكيماوية والقطاعات الناشئة والصناعة والتصنيع".

كما تستهدف الخطط الموضوعة للعام المقبل، أن تكون الاستثمارات من شركات رائدة عالمية في مجالات متنوعة، بما يسهم في توسيع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد السعودي وتنويعها وفق "رؤية السعودية 2030"، بحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية".

ووصلت التراخيص للمستثمر الأجنبي إلى ما يزيد على 1600 خلال السنوات الأربع الماضية بحجم استثمارات قدره 76 مليار ريال.

كما ارتفع عدد الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 90%، نهاية العام الجاري مقارنة بالعام السابق، كما جرى توجيه 20% من الإنفاق في موازنة 2019 إلى الاستثمار الرأسمالي بنحو 248 مليار ريال.

وتشير الأرقام إلى زيادة أعداد المؤسسات في السعودية من 650 ألف مؤسسة إلى 935 ألف مؤسسة حاليا، بنمو 43% خلال 3 سنوات، فضلا عن نمو عدد الشركات بنسبة 39% وصولا إلى 109 آلاف للعام الجاري.

ووفقا لوزير التجارة والاستثمار السعودي، "ماجد القصبي"، فإن هناك مراجعة للأنظمة وتصحيحا لما ثبت عدم فائدته أو تأثيره في القطاع الخاص، مؤكدا أن المستثمر السعودي هو المستثمر الأول الذي تهتم به الوزارة ومؤسساتها لأنه هو المسوق للمستثمر الأجنبي.

ولفت إلى أنه ربما يكون هنالك انطباع سائد بأن الوزارة تفضل المستثمر الأجنبي على المستثمر المحلي، لكنه كان من الضروري استقطاب شركات كبيرة ونوعية للمملكة مثل "أبل" وغيرها، بحسب قوله.