دول » دول مجلس التعاون

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 26-12-2018

في 2018/12/26

صحف-

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، عن وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن القمة الخليجية - الأمريكية لن تنعقد إلا بإنهاء الحصار المفروض على قطر بعد الأزمة الأخيرة، معتبرة أن قمة الرياض التي عُقدت مطلع شهر ديسمبر كانت لها انعكاسات سلبية على قمة "كامب ديفيد" المزمع عقدها في يناير/كانون الثاني 2019.

وأبرزت الصحف، تصريحات وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، التي قال فيها إن بلاده تعمل مع دول أخرى (لم يسمها) لإحالة التحقيق في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" إلى الأمم المتحدة.

واهتمت الصحف، بإعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن السعودية ستتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا، بدلا من الولايات المتحدة، معبرا عن شكره للمملكة التي وصفها بأنها "فاحشة الثراء".

ولفتت الصحف، إلى إجراء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تعديلا وزاريا شمل وزير النفط، بعد قبوله استقالة 4 وزراء.

وأشارت الصحف، إلى إرسال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتصل بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز آل سعود"، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، الإثنين، شيخ الأزهر "أحمد الطيب". (عكاظ)

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، إن بلاده تعمل مع دول أخرى (لم يسمها) لإحالة التحقيق في قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" إلى الأمم المتحدة. (الراية)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن السعودية ستتكفل بالمبلغ المطلوب لإعادة إعمار سوريا، بدلا من الولايات المتحدة، معبرا عن شكره للمملكة التي وصفها بأنها "فاحشة الثراء". (العرب)

أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك في الصين، أن السعودية تقدمت على روسيا لتتصدر قائمة مورِّدي الخام إلى الصين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعدما احتلت روسيا المركز الأول على مدى 19 شهراً متتالياً. (الشرق الأوسط)

حافظت السعودية على موقعها بين الصناديق السيادية العشرة الكبار في العالم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحصة لصندوق الاستثمارات العامة و"ساما" بلغت نحو 10.8% بما يعادل 875.6 مليار دولار (3.3 تريليون ريال)، مقارنة بالثروات السيادية العالمية البالغة 8.11 تريليون دولار (30.4 تريليون ريال). (الاقتصادية)

قالت طهران، إن تفاهمات تم الاتفاق عليها مع الرياض، بشأن موسم الحج المقبل، بمشاركة نحو 86.5 ألف إيراني، فضلًا عن حقوق "ضحاياها" في موسم 2015. (الشرق)

قرر مجلس إدارة بنكي "الأهلي التجاري" و"الرياض"، بدء المناقشات بشأن اندماجهما، لافتين إلى أن الدخول في المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج ستتم بينهما. (عكاظ)

رفض مجلس الشورى السعودي، توصية برفع سن التقاعد للعسكريين بمقدار 5 سنوات، وطالب المؤسسة العامة للتقاعد بالتنسيق مع وزارة الإسكان والصندوق العقاري لتمويل الاحتياجات الإسكانية للمشتركين والمتقاعدين. (الرياض)

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، وصول قيمة الصادرات السلعية للمملكة إلى 290.5 مليار ريال في الربع الثالث من 2018 مقابل 196.3 مليار ريال خلال الربع الثالث من 2017، بارتفاع مقداره 94.2 مليار ريال أي بنسبة 48% عن الربع الثالث من 2017. (الاقتصادية)

وقّعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اتفاقية تنفيذ أولى مبادرات برنامج التخصيص، والتي تتمثل في اتفاقية مشروع إنتاج المياه المستقل من محطة التحلية في رابغ (المرحلة الثالثة) بسعة تصميمية قدرها 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً. (الشرق الأوسط)

أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 33"، إلغاء حفل العرضة السعودية المقرر إقامته ضمن نشاط المهرجان في الصالات الرياضية بالدرعية. (عكاظ)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوماً بقانون اتحادي رقم (25) لسنة 2018، بشأن المشروعات ذات الصفة المستقبلية. (الاتحاد)

نفت الإمارات، الإثنين، الأنباء التي تتحدث عن احتجاز نجلة حاكم دبي الشيخة "لطيفة بنت محمد آل مكتوم"، زاعمة أن الأميرة تعيش مع أسرتها في دبي. (البيان)

قالت وسائل إعلام ومواقع إخبارية سورية إن وفدا إماراتيا اقتصاديا زار العاصمة السورية دمشق، منذ نحو أسبوع، بهدف إعادة تطبيع العلاقات الاستثمارية مع النظام السوري، وبحث إقامة مشروعات استثمارية جديدة في سوريا خلال الفترة المقبلة. (الشرق)

تعرضت سوق دبي المالية لخسائر متتالية في غضون الأشهر الماضية، أفقدت الأسهم توازنها وكبدتها خسائر فادحة وصلت إلى 54.3 مليار درهم (14.8 مليار دولار) خلال 2018. (الراية)

حذرت وكالة "بلومبرغ" من تسريح نحو ألف موظف بسبب عملية مرتقبة لدمج 3 بنوك في الإمارات، هي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني والهلال. (العرب)

ارتفعت قيمة أصول البنوك التقليدية في الإمارات، إلى 2.275 تريليون درهم، مستحوذة بذلك على ما نسبته 79.7% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي مع نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الذي سجل 2.855 تريليون درهم. (الإمارات اليوم)

توقعت شركة "أكسفورد إيكونوميكس" البريطانية للاستشارات الاقتصادية، أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارات، نمواً بنسبة 3.6% خلال العام المقبل، بالمقارنة مع 3% خلال العام الجاري. (البيان)

قطر

كشف رئيس مؤتمر ميونخ للأمن "فولفغانغ ايشينغر"، عن تنسيق وتعاون وثيق مع قطر، لاستضافة الدوحة منتدى دولياً كبيراً للأمن حول العالم، نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2019. (الراية)

اختتم التمرين المشترك "الخندق 2018"، الذي نفذه مركز تدريب الحرب المشترك بين القوات القطرية والتركية. (الوطن)

بحث رئيس أركان القوات المسلحة في قطر الفريق الركن (طيار) "غانم بن شاهين الغانم"، الملحق البريطاني الجديد المعتمد العقيد (طيار) "سايمون بلايك"، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات العسكرية. (الشرق)

كشفت مجلة "نيكيا" الآسيوية، أن قطر تعتزم تنفيذ مبادرة جديدة، بالتعاون مع ماليزيا وتركيا، تهدف إلى إنشاء 3 مراكز مالية عالمية تشمل الدوحة وإسطنبول وكوالالمبور؛ لتغطية جميع المعاملات المالية الإسلامية حول العالم. (العرب)

قالت دورية "إل إن جي وورلد شيبنج"، المعنية بأخبار الغاز الطبيعي في العالم، إن قطر تتصدر قائمة أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، وستحافظ على قوتها في القطاع خلال السنوات المقبلة. (الوطن)

كشف رئيس اللجنة الفنية للمجموعة الوزارية لدعم وتحفيز القطاع الخاص في قطر "خميس أحمد المهندي"، أن الربع الأول من العام المقبل سوف يشهد الانتهاء من 5 مشروعات استراتيجية تتعلق بالأمن الغذائي وتوفير بنية تحتية لتنمية الاستثمار. (الراية)

وافق مجلس الشورى القطري، على مرسوم بقانون ومشروع قانون بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات والمدينة الإعلامية. (الشرق)

قال موقع "فيوتشر ترافيل إكسبيرينس" العالمي، المتخصص في حركة النقل الجوي والمطارات حول العالم، إن مطار حمد أصبح الأكثر تقدماً في الشرق الأوسط، وذلك بالتزامن مع الجهود المبذولة لتوسعة المطار والتي باتت حالياً "على درب التنفيذ". (الوطن)

الكويت

عينت الكويت "خالد الفاضل" وزيراً للنفط والكهرباء والماء خلفا للوزير "بخيت الرشيدي" الذي قُبلت استقالته، و"مريم العقيل" وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية. (السياسة)

شمل التعديل الوزاري في الكويت، تعيين "سعد إبراهيم سعد الخراز" وزيراً للشؤون الاجتماعية، و"فهد علي زايد الشعلة" وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية وزير دولة للشؤون البلدية. (الجريدة)

في تعديل وزاري بالكويت، ستتولّى "حنان بوشهري"، حقيبة وزارة الأشغال بدلاً من الوزير السابق "حسام الرومي"، إلى جانب حقيبة الإسكان التي كانت تتولاها في الحكومة السابقة. (القبس)

جرى تعديل وزاري في الكويت بتعيين كل من "خالد الروضان" فصار وزيراً للتجارة والصناعة وزير دولة لشؤون الخدمات، والمستشار "فهد العفاسي" وزيراً للعدل وزير دولة لشؤون مجلس الأمة. (الشرق الأوسط)

تتجه حكومة الكويت إلى "تعديل سلم الرواتب في القطاعات الحكومية، حيث سيتم ربط الرواتب والأجور بمعدلات التضخم وإنتاجية الموظف، ويخفض الفروقات بين رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص". (الأنباء)

أعلن بنك الكويت المركزي، عن تخصيص إصدار لسندات وتورق مقابل لتنظيم السيولة بالقطاع المصرفي بقيمة 200 مليون دينار لأجل 3 أشهر، بعائد يصل إلى 3%، وبتغطية تخطت 14 مرة من حجم الإصدار. (الجريدة)

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات بشأن المنحة المقدمة من دولة الكويت إلى مقدونيا لإقامة مدينة ترفيهية متكاملة. (القبس)

البحرين

وجه الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأجهزة التنفيذية المختصة إلى مراجعة آليات تطبيق القيمة المُضافة خلال الفترة التجريبية لانطلاقها. (البلاد)

دعا رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، كافة الوزارات والهيئات الحكومية إلى تصحيح الملاحظات التي أوردها ديوان الرقابة المالية والإدارية بشأنها فوراً ووجه بتفعيل المحاسبة والمساءلة بحق المتجاوزين إدارياً ومالياً واتخاذ ما يلزم لذلك. (الوطن)

أعلنت محكمة التمييز الأولى في البحرين، رفض الطعون في الانتخابات النيابية، كما أكدت سلامة الإجراءات في الانتخابات النيابية التي جرت في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفي جولة الإعادة التي جرت ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الشرق الأوسط)

عمان

وقعت حكومة سلطنة عمان، ممثلة في وزارة المالية، مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، على اتفاقيتي قرض بقيمة 150 مليون ريال عماني للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية بالسلطنة. (الرؤية)

سجل الميزان التجاري لسلطنة عمان، بنهاية أغسطس/آب الماضي، فائضًا قدره 3 مليارات و871 مليونًا و800 ألف ريال عُماني ليرتفع بنسبة 125%، مقارنة بنهاية أغسطس/آب من عام 2017. (الوطن)

وقع ميناء صحار، والمنطقة الحرة، اتفاقية تجارية مع شركة "سانفيرا إندستريز ليمتد"، لإنشاء مصنع لفحم الكوك النفطي المعالج في المنطقة الحرة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

رأت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن القمة الخليجية - الأمريكية لن تنعقد إلا بإنهاء الحصار المفروض على قطر بعد الأزمة الأخيرة، معتبرة أن قمة الرياض التي عُقدت مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول كانت لها انعكاسات سلبية على قمة "كامب ديفيد" المزمع عقدها في يناير/كانون الثاني 2019. (العرب)

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتصل بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الراي)

افتتح وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، الخط الملاحي المنتظم بين ميناء حمد وكلٍ من ميناء صحار في سلطنة عمان، وميناء الشويخ في الكويت، وذلك من خلال تدشين عمليات سفينة جراند فيري لنقل البضائع والمسافرين بميناء الدوحة. (الراية)

رصد تحالف دعم الشرعية في اليمن، 138 انتهاكاً حوثياً لهدنة الحديدة خلال الأيام الستة الأولى من دخول وقف النار حيز التنفيذ الثلاثاء الماضي، محذرا من محاولات حوثية لتقويض تطبيق اتفاق استوكهولم الذي توصلت إليه الأطراف اليمنية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تجمع مئات آلاف من مسيحيي العالم، في مدينة بيت لحم في بالضفة الغربية، لإحياء "عيد الميلاد"، في أجواء احتفالية ضخمة. (الحياة)

أعلن الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية السفير "حسام زكى"، أن الجامعة تعمل على إعداد طابع بريد عربي موحد، سيتم إصداره في عام 2019، وسيكون شعاره: "القدس عاصمة لفلسطين". (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عقب الإعلان عن انتخابات إسرائيلية تشريعية مبكرة، إنه يسعى إلى تشكيل تحالف يميني مماثل للائتلاف الحالي. (الحياة)

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن نظيره التركي "رجب طيب أردوغان"، أبلغه "بقوة أنه سيجتث كل ما تبقى من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا". (الشرق الأوسط)

رفض البرلمان العراقي تولي "فيصل الجربا"، المرشح عن كتلة "ائتلاف الوطنية" بزعامة "إياد علاوي"، لمنصب وزير الدفاع، فيما أفشل تحالف "سائرون"، المدعوم من "مقتدى الصدر" والمنضوي في تحالف "الإصلاح"، التصويت على "فالح الفياض"، المدعوم من تحالف "البناء"، لتولي حقيبة الداخلية. (الحياة)

فيما وعد الرئيس السوداني "عمر البشير"، بـ"إصلاحات حقيقية"، أخذت احتجاجات الخبز منحى جديداً مع بدء إضراب عام دعت إليه "اللجنة المركزية لأطباء السودان"، فيما يتوقع أن تشهد الخرطوم اليوم حشداً جماهيرياً واسعاً، دعا إليه "تجمع المهنيين" النقابي. (الشرق الأوسط)

أعلنت مصر، رفع إنتاج حقل "ظهر" للغاز، بنحو مليار قدم مكعبة يوميًا، بحلول منتصف العام المقبل. (الشرق الأوسط)

وضعت السلطات في ليبيا، خطة أمنية جديدة، لحماية حقل الشرارة النفطي، الذي لا يزال مغلقا. (الحياة)

أقرّت الحكومة الأردنية، مشروع قانون العفو العام لسنة 2018، والذي يهدف إلى ترسيخ مفهوم التسامح وإعطاء المحكومين فرصة لتصويب مسارهم. (الشرق الأوسط)