علاقات » ايراني

وزير إماراتي ينشر صورة تجمع بن سلمان بنتنياهو.. ما القصة؟

في 2018/12/31

تويتر-

نشر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، على حسابه في "تويتر"، مقالاً من مجلة بريطانية تتصدره صورة كاريكاتيرية تُظهر ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وهو يبارز المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، بدعم من رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وتُظهر الصورة التي نشرها قرقاش، اليوم السبت، نتنياهو، وهو يقف خلف ولي العهد السعودي حاملاً عَلم الدولة العبرية، وهو ما يؤكد العلاقات القوية بين السعودية و"إسرائيل".

وتعود هذه الصورة إلى تقرير نشرته مجلة The Spectator البريطانية تحت عنوان: "على بريطانيا ألا تدير ظهرها لمحمد بن سلمان والسعوديين".

واعتبر كاتب التقرير، عيد حسين، أنَّ عزل السعودية وملاحقة ولي عهدها على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي سيُضعفان الغرب، داعياً لندن إلى اعتماد المنطق السليم والرؤية بعيدة المدى، في ظل توسيع إيران نفوذها بالمنطقة.

وأثارت تغريدة قرقاش استياء عدد من نشطاء موقع "تويتر"، بحسب ما رصده "الخليج أونلاين"، إذ اعتبروها استهزاء بالمملكة، وإهانة لمحمد بن سلمان.

وكانت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية كشفت عن "إعجاب" ولي العهد السعودي بدولة الاحتلال الإسرائيلي وإشادته بها.

وقالت الصحيفة العبرية في مقال لها، نُشر الأسبوع الماضي، عن التقارب السعودي-الإسرائيلي، لا سيما بعد توتّر العلاقات مع تركيا: "بالنسبة إلى بن سلمان، فإن إسرائيل تمثّل نموذجاً للدولة غير العربية التي يمكن أن تتكامل مع رؤيته للمنطقة".