قضاء » سجون

معتقلون يمنيون بعدن يطالبون الإمارات بالمحاكمة أو الإفراج

في 2019/01/07

وكالات-

طالب معتقلون في سجن بمحافظة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة، جنوبي البلاد، بالتحقيق معهم وتقديمهم للمحاكمة أو الأفراج عنهم.

ويخوض معتقلون في سجن "بئر أحمد"، الذي تديره قوات "الحزام الأمني" الموالية للإمارات، إضرابا عن الطعام لليوم الـ(15) على التوالي.

وقوات "الحزام الأمني" هي وحدات أمنية خاصة تم تدريبها وإنشاؤها بدعم كبير من دولة الإمارات، وتعمل على تنفيذ أجندة أبوظبي في اليمن.

وقال مصدر حقوقي، الإثنين، إن "عددا من الموقفين امتنعوا عن الطعام، مكتفين فقط بشرب بعض المياه والأملاح، احتجاجا على تجاوزهم الفترة القانونية دون تحقيق أو محاكمة".

ونظم السجناء وقفة احتجاجية، أمس الأحد، داخل معتقلهم، رفعوا فيها شعارات: "عشرون حالة إغماء بسبب الجوع فمن المسؤول؟!، النيابة الجزائية تقتلنا بالموت البطئ، خمس عشر يوماً من الأضراب ولا مستجيب، أبناؤكم يموتون في السجون، إلى متى أنتم ساكتون".

وانتقد المصدر في تصريحات نقلتها "الأناضول"، الظروف القاسية التي يعاني منها المعتقلون والممارسات غير الإنسانية التي يتعرضون لها داخل السجن.

ويأتي هذا الإضراب عقب اتفاق وقعه التحالف العربي والحكومة اليمنية، مع ميليشيا جماعة "الحوثيين" لتبادل الأسرى والإفراج عن 2000 أسير ومعتقل ومختطف، بحسب تفاهمات اتفاق السويد الأخيرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينفذ فيها سجناء "بئر أحمد" إضرابا مفتوحا عن الطعام، حيث سبق وأن نفذوا فعاليات مشابهة في أوقات مختلفة من العام المنصرم 2018، احتجاجا على عدم تنفيذ أوامر النيابة بالإفراج الفوري عنهم.

ومرارا نددت منظمات حقوقية يمنية ودولية بمعاناة المعتقلين في سجن "بئر أحمد".