علاقات » اسرائيلي

طائرة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تعبر أجواء السعودية

في 2019/01/18

متابعات-

كشف عوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن طائرة تقلّ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، حلّقت فوق الأجواء السعودية خلال رحلتها إلى الهند.

وأوضح جندلمان في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، أمس الخميس، أن "بن شبات استقلّ طائرة تتبع شركة طيران الهند، التي مرّت فوق الأجواء السعودية".

وذكرت وسائل إعلام هندية أنه "التقى خلال زيارته إلى الهند برئيس الوزراء، ناريندرا مودي، وعدد من المسؤولين في وزارتي الدفاع والخارجية، فضلاً عن رؤساء الأجهزة الأمنية الهندية.

وبدأت شركة الخطوط الجوية الهندية، في مارس 2018، أولى رحلاتها المباشرة إلى "إسرائيل" عبر الأجواء السعودية، في خطوة أنهت عقوداً من الحظر السعودي، وهو ما اعتبره كثيرون تطبيعاً مع الاحتلال.

وذكرت وزارة خارجية الاحتلال وقتها أن "الطائرات الهندية ستعبر الأجواء السعودية، مضيفة أن فترة الرحلة ستتقلّص بشكل ملحوظ، ما سيؤدي إلى تخفيض أسعار السفر على هذا الخط".

يُذكر أن شركة الخطوط الجوية الفلبينية هي الأخرى طلبت من السعودية ترخيصاً لناقلتها الوطنية لعبور أجواء المملكة في الطريق إلى "إسرائيل"، حيث تسعى لتصبح ثاني شركة طيران تفوز بمثل تلك الحقوق، بعد حظر فرضته الرياض منذ عقود.

ويقول مراقبون ومعارضون سعوديون بارزون إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، يقود بلاده نحو "تطبيع شامل مع تل أبيب"؛ في محاولة منه لمغازلة الإدارة الأمريكية وكسب ودّها، تمهيداً لوصوله للحكم، خلفاً لوالده.