علاقات » اسرائيلي

إيدي كوهين: صور عبدالله بن زايد للتغطية على زيارته إسرائيل

في 2019/01/18

متابعات-

أكد الإعلامي الإسرائيلي "إيدي كوهين" أن وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" زار تل أبيب سرا، الخميس، مشيرا إلى أن إعلام أبوظبي ينشر صورا قديمة له في محاولة للتمويه.

وأضاف "كوهين"، في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، أن مدير جهاز الاستخبارات الإماراتي "طحنون بن زايد" رافق وزير الخارجية خلال الزيارة، حيث أقاما بفندق "ريتز كارلتون – تل أبيب" في حي هرتسيليا.

ونقل الإعلامي الإسرائيلي عن مصادره أن الأخوان "بن زايد" تسوقا، مساء الخميس، في مول "آرينا" بجوار الفندق.

وتزامنت تغريدة "كوهين" مع نشر وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير" صورة له بصحبة "بن زايد"، مشيرا إلى أنه التقى الوزير الإماراتي خلال المشاركة باجتماعات اللجنة التنفيذية للمجلس التنسيقي بين البلدين.

كما نشرت حسابات مقربة من النظام الإماراتي، عبر "تويتر"، صورا، قالت إنها لوزير الخارجية خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الوطنية لـ"عام التسامح"، بتاريخ 17 يناير/كانون الثاني 2019.

فيما أكد الإعلامي الإسرائيلي أن الصورتين قديمتين، وجاء نشرهما في إطار تنسيق سعودي إماراتي للتغطية على سرية زيارة "بن زايد" لتل أبيب.

وتساءل "كوهين": "منذ متى يعلنون عن هذا الاجتماع المصور (لجنة عام التسامح) وعلى مستوى رسمي؟  عبدالله بن زايد وزير خارجية وليس رئيس حكومة ونشر الخبر هو محاولة تشويش وتمويه وبصور قديمة".

وجدد الإعلامي الإسرائيلي، المقرب من الموساد، تحذيره من أن عهد الزيارات السرية إلى تل أبيب قد ولى، وأكد أنه سيقوم بكشف زيارات المسؤولين العرب لـ(إسرائيل) أولا بأول.

وكان المحرر المتخصص في تغطية شؤون الطيران بصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "إيتاي بلومنتال" قد كشف، عبر "تويتر"، عن مسار رحلة طائرة خاصة، قال إنها نقلت "عبدالله بن زايد" من أبوظبي إلى (إسرائيل) مباشرة، عبر الأجواء السعودية، دون التوقف بالأردن.

وقال الصحفي الإسرائيلي في تغريدته، التي حظيت بانتشار واسع: "رحلة مثيرة جدا للاهتمام قادمة من الخليج: طائرة خاصة (9H-VCL) وصلت مباشرة من أبوظبي (الإمارات)، إلى إسرائيل دون التوقف في عمان (الأردن)".

واستشهد "بلومنتال" على مسار الرحلة الإماراتية، بصورة أخذها من على موقع فلايت رادار 24، والذي أنشأته شركة Svenska Resenätverket AB السويدية، عام 2007، ويقوم بعرض المعلومات في الوقت الحقيقي عن حركة الطائرات التجارية بفضل البيانات المرسلة من المستجيب ADS-B.

ويضع الموقع السويدي الطائرات على خريطة، مع تحديد بيانات الرحلة وخصائص الطائرة. وتسمح أجهزة الاستقبال المنخفضة التكلفة للمحطات الأرضية المتطوعين بإرسال البيانات المستلمة من الطائرات إلى مواقع مثل flightradar24 أو Planfinder، وبالتالي يمكن الحصول على مجموعة من البيانات مثل مطار المغادرة والوصول، والشركة، ونوع وعدد الطائرات، والارتفاع، والسرعة.

ولم يرد أي رد رسمي من الجانب الإماراتي حول ما ذكره الصحفي الإسرائيلي بخصوص تلك الزيارة.

وتتزامن الأنباء عن الزيارة الإماراتية لـ(إسرائيل)؛ مع انتشار تسريبات وتقارير إعلامية تكشف عن توجه إماراتي سعودي لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل) في محاول لتكوين حلف لمواجهة إيران، في ظل زيارات علنية مكثفة في الفترة الأخيرة من مسؤولين إسرائيليين بارزين للدول العربية.

وكانت أبرز تلك الزيارات ما قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى سلطنة عمان، بجانب زيارات أخرى لعدد من وزراء حكومته للإمارات ومصر.