اقتصاد » علاقات واستثمارات

بـ 10 مليارات دولار.. مشروع سعودي ضخم بجنوب أفريقيا

في 2019/01/19

وكالات-

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، الجمعة، أن بلاده تخطط لبناء مصفاة نفطية ومصنع للبتروكيماويات في جنوب أفريقيا، ضمن استثمارات ضخمة بقيمة 10 مليارات دولار.

وفي تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع وزير الطاقة الجنوب أفريقي "جيف راديبي" في بريتوريا، قال "الفالح" إن النفط السعودي سيستخدم في المصفاة المزمع إنشاؤها.

وأضاف الوزير السعودي أن الرياض مهتمة أيضا باستخدام منشآت تخزين النفط في جنوب إفريقيا.

وسبق أن أعلنت "خوسيلا ديكو"، المتحدثة باسم رئاسة جنوب أفريقيا "سيريل رامافوسا"، في يوليو/تموز الماضي، أن الاستثمارات السعودية الضخمة في بلادها تأتي في إطار وعد قدمه ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أثناء زيارة رسمية قام بها "رامافوسا" ووزراء من حكومته إلى المملكة.

ولا تقتصر الاستثمارات السعودية على مجال الطاقة، إذ كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) "أندرياس شوير" أن المملكة تجري محادثات مع أكبر مصنعي الأسلحة في جنوب أفريقيا، وتدرس شراء حصة في شركة "Denel" الحكومية المتعثرة، المتخصصة في الصناعات الدفاعية.

وأكثر من 60% من عوائد "Denel" تأتي من الصادرات، لكن الشركة تعاني من أزمة سيولة، بعد تورطها في فضائح فساد خلال حكم الرئيس السابق لجنوب أفريقيا "جاكوب زوما".

وتحتل السعودية المرتبة الثالثة في الانفاق الدفاعي بعد الولايات المتحدة التي تأتي في المركز الأول ثم الصين في المركز الثاني؛ حيث قُدرت ميزانية الجيش السعودي العام الماضي بحوالي 70 مليار دولار.