مجتمع » احصاءات

14 منظمة دولية تطالب بتحرك عاجل لإنقاذ اليمن

في 2019/01/29

وكالات-

طالبت 14 منظمة دولية خيرية، بتحرك عاجل لتخفيف أسوأ أزمة إنسانية في العالم، يعاني منها اليمنيون.

جاء ذلك، في اجتماع بالعاصمة البريطانية لندن، الإثنين، حيث أعرب المجتمعون على صعوبة الأوضاع هناك، وقلقهم للغاية على الشعب اليمني.

وحثت مسؤولة السياسات الإنسانية بالصليب الأحمر البريطاني "كيمبرلي براون"، بتوجيه اهتمام أكبر باليمنيين، الذين يعانون من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ولفتت إلى أن 85 ألف طفل فقدوا أرواحهم بسبب الصراع، مضيفة: "سوء التغذية يؤثر بشدة".

أما مدير حملة منظمة أوكسفام في اليمن "أوسان كمال"، فقال: "هذا ما أحب أن أسميه بأنه سجن بلا جدران، للناس الذين يعيشون في البلد الآن".

وأضاف: "إنه وضع صعب يكافح فيه الناس لشراء مؤنهم اليومية لإطعام أطفالهم".

فيما أوضحت الناشطة بمنظمة العمل ضد الجوع "إيزابيل موسارد كارلسن"، أن زيادة المساعدات ليست الحل الوحيد لتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وتابعت: "أعتقد أن علينا أن نتحلى بالصراحة الشديدة في أننا بحاجة إلى حل سياسي لهذا الصراع".

وحثت الأمم المتحدة الطرفين المتحاربين على الإسراع في تنفيذ سحب القوات من ميناء الحديدة، وسلمت بوجود تأخير في الجداول الزمنية فيما تقف البلاد على شفا المجاعة.

وكانت الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في ديسمبر/كانون الأول بين جماعة الحوثي الموالية لإيران وحكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، المدعومة من السعودية، تمثل أول انفراجة كبيرة في الصراع الدائر منذ نحو 5 سنوات، والذي أودى بحياة عشرات الآلاف.

لكن لم يتحقق تقدم يذكر في إجراءات بناء الثقة مما يهدد بانهيار جهود السلام.

وحسب بيانات أممية، فإنه يوجد حاليا في اليمن أكثر من 11 مليون طفل بحاجة إلى مساعدة إنسانية، وأن أكثر من نصف أطفال اليمن لا يستطيعون الحصول على مياه شرب آمنة وخدمات صرف صحي ملائمة.

وتشير التقديرات إلى وجود 1.8 ملايين طفل مصاب بسوء التغذية الحاد في اليمن، منهم 400 ألف حالتهم تشكل خطرا على حياتهم.

وتسبب الصراع الممتد منذ عامين ونصف العام في زيادة مستويات الجوع والمرض.