سياسة وأمن » ارهاب

الخارجية الأمريكية تطالب الرياض بتوضيح حول استضافة الزنداني

في 2019/02/06

متابعات-

طالبت الخارجية الأمريكية، السلطات السعودية، بتوضيح بشأن استضافتها الداعية اليمني، الشيخ "عبدالمجيد الزنداني"، المتهم من قبل واشنطن بـ"الإرهاب".

وقال مصدر يمني، إن الخارجية الأمريكية وجهت مذكرة رسمية للرياض تطلب منها توضيحا حول استضافة رئيس هيئة علماء اليمن، على أراضيها.

وأضاف المصدر اليمني، بحسب "عربي 21"، أن الرياض بررت وجود "الزنداني" على أراضيها منذ نحو عامين بأنه مجرد نازح، وتحت الإقامة الجبرية.

وتعهدت الرياض بمنعه من ممارسة أي نشاط معاد للولايات المتحدة ومصالحها في المنطقة.

وأشار الرد السعودي إلى أن نائب الرئيس اليمني الفريق الركن "علي محسن الأحمر"، هو من نسق فكرة استضافة المملكة لـ"الزنداني".

و"الزنداني" ممنوع من السفر إلى أي دولة أخرى، فضلا عن حرمانه من استقبال شخصيات سعودية أو اللقاء بوسائل الإعلام، في الوقت الذي يسود الاعتقاد فيه أنه كان ينوي التوجه لتركيا للحاق بأبنائه الذين يقيمون فيها.

وفر الداعية اليمني المطلوب للولايات المتحدة الأمريكية من مطاردة الحوثيين له عقب سيطرتهم على العاصمة صنعاء في العام 2014.

ويعرف عن "الزنداني"، وهو رئيس مجلس شورى حزب التجمع اليمني للإصلاح وأحد مؤسسي جماعة "الإخوان المسلمون" في اليمن، مواقفه التي أيدت العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية ضد ميليشيات الحوثيين.