علاقات » تركي

الرئاسة التركية: تحقيقات كالامارد بشأن خاشقجي توصلت لنفس نتائجنا

في 2019/02/08

متابعات-

قالت الرئاسة التركية، الجمعة، إن النتائج التي توصلت إليها أنقرة بشأن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، تتماشى مع نتائج تحقيق المقرر الخاص للأمم المتحدة، "أغنيس كالامارد".

وحذر رئيس قسم الاتصال في الرئاسة التركية، "فخر الدين ألتون"، من أن "الافتقار التام للشفافية من المسؤولين السعوديين بشأن القضية، يثير قلقا عميقا ويضر بمصداقيتهم".

وجدد "ألتون" مطالبة أنقرة للرياض بتسليم قتلة "خاشقجي"، كدليل على رغبتها في خدمة العدالة، وذلك وفقا لقناة "TRT" التركية.

وكانت الأمم المتحدة، أكدت في بيان لها، أمس الخميس، أن "المملكة العربية السعودية قوضت بشدة، جهود تركيا للتحقيق في مقتل خاشقجي بقنصلية المملكة في إسطنبول".

وقالت المحققة الأممية "كالامارد"، إن فريقها اطلع على بعض المواد الصوتية المروعة بشأن قتل "خاشقجي"، وأنها طلبت السماح لها بزيارة رسمية للسعودية.

ولم ترد الرياض بعد على مطلب المحققة الأممية، وليس معروفا ما إذا كان سيسمح لها بمقابلة المتهمين أم لا.

وأعربت "كالامارد" عن قلقها الشديد حول نزاهة إجراءات محاكمة 11 شخصا هناك، داعية أي شخص لديه معلومات أخرى حول مقتل "خاشقجي"، إلى تقديمها، قبل أن ترفع تقريرها في يونيو/حزيران المقبل.

وتقود "كالامارد"، وهي مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام التعسفي، تحقيقا دوليا في جريمة قتل "خاشقجي"، ويعاونها المحامية البريطانية "هيلينا كينيدي"، والرئيس السابق للأكاديمية العالمية للطب الشرعي "دوارتي نونو فييرا".

واغتيل "خاشقجي" قبل تقطيع جثته والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون الكشف عن مصير الجثة.