علاقات » اسرائيلي

عباس في الرياض لبحث الموقف من صفقة القرن

في 2019/02/12

وكالات-

يبحث الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الذي يزور الرياض حاليا، لمدة يومين، الموقف من خطة السلام الأمريكية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي تعرف إعلاميا بـ"صفقة القرن". 

وقال السفير الفلسطيني لدى السعودية، "بسام الآغا"، إن "عباس سيلتقي الملك  سلمان بن عبدالعزيز، وسيبحث معه الوضع السياسي الراهن وما تتعرض له القضية الفلسطينية من أخطار، خاصة مدينة القدس".

وأضاف، أن الزيارة "تأتي استمرارا للتواصل ما بين القيادتين في ظل الظروف الدولية الصعبة، وكذلك في ظل محاولات إنهاء القضية الفلسطينية".

كذلك سيلتقي "عباس"، الذي وصل الرياض مساء أمس الإثنين، ولي العهد السعودي  الأمير "محمد بن سلمان"، وعددا من المسؤوليين السعوديين، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ويرافق الرئيس الفلسطيني، رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية، "ماجد فرج"، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "صائب عريقات"، ووزير الشؤون المدنية "حسين الشيخ".

وعشية زيارة "عباس"، التقى "فرج" بمسؤولين سعوديين لمناقشة خطة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المتوقع طرحها الشهر الجاري، وعواقبها، والموقف منها.

وتسبق زيارة "عباس" جولة مستشار "ترامب" وصهره؛ "غاريد كوشنر"، نهاية الشهر الجاري، والتي ستشمل 5 دول خليجية لمناقشة تفاصيل اتفاق السلام، لكسب المزيد من الدعم للخطة.

وتروج الإدارة الأمريكية ضمن الصفقة لإغراءات وحزم من الدعم المالي تقدمها دول خليجية، خاصة السعودية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، إضافة إلى إعلان قرية أبوديس شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.