علاقات » اوروبي

الحوار الاستراتيجي بين قطر وفرنسا يبحث تعزيز التعاون

في 2019/03/13

وكالات-

بحث الاجتماع التحضيري للحوار الاستراتيجي بين قطر فرنسا، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتناول الاجتماع الذي عقد في الدوحة، أمس الثلاثاء، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد والثقافة والصحة والبيئة، بحسب الوكالة القطرية الرسمية "قنا". 

وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي"، إن الحوار الاستراتيجي بين قطر وفرنسا سينقل العلاقات الاستراتيجية التاريخية والمتينة بين البلدين إلى مرحلة أكثر تقدما.

وأضاف أن توقيع إعلان النوايا بشأن إقامة حوار استراتيجي بين البلدين يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين الدوحة وباريس.

ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء الفرنسي "إدوار فيليب" الدوحة نهاية مارس/آذار الجاري.

والشهر الماضي، أعلن وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، ونظيره الفرنسي "جان إيف لودريان"، توقيع البلدين اتفاق حوار استراتيجي بشأن ملفات عدة، من بينها الأزمتان الليبية والسورية، إضافة إلى الأزمة الخليجية.

وشهدت السنوات الأخيرة دفعة قوية في العلاقات الثنائية بين الدوحة وباريس، لا سيما منذ الزيارة التي أجراها أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" إلى فرنسا في 14 سبتمبر/أيلول 2017.

ويمثل التعاون في مجالي الأمن والدفاع بين فرنسا وقطر ركيزة التعاون الثنائي، ففي ديسمبر/كانون الأول 2017، تم الإعلان عن توقيع عدة صفقات عسكرية بينهما بقيمة إجمالية تقدر بـ12 مليار يورو، كما نفذت قواتهما المسلحة العام الماضي سلسلة تمارين مشتركة.