سياسة وأمن » اتفاقيات

الكويت تعتزم توقيع اتفاقيات عسكرية واقتصادية مع أمريكا

في 2019/03/21

متابعات-

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" أن زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية "مايك بومبيو" إلى البلاد التي تبدأ الثلاثاء، ستشكل مناسبة وفرصة مهمة لتوقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين في المجال الدفاعي والأمني والتعاون الجمركي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن "الجارالله"، الإثنين، أن زيارة "بومبيو" تأتي في إطار جولات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، معربا عن تطلعه لأن تسهم في تعزيز الحوار الاستراتيجي وتطوير مجالاته.

وأوضح أن الكويت تتطلع لنجاح المباحثات التي سيجريها وزير الخارجية الأمريكي مع المسؤولين في الكويت والتي تتطرق لتشمل مجالات التعاون العديدة، لاسيما في المجال الاقتصادي والاستثماري والطاقة، إضافة إلى التعاون في المجال الأمني والعسكري، خصوصا فيما يتصل بجهود البلدين في مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله، كما ستتناول المباحثات أيضا الملفات الساخنة التي تشغل المنطقة، خصوصا الوضع في اليمن وسوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت، الجمعة الماضي، عن جولة لوزيرها "مايك بومبيو" في الشرق الأوسط تشمل الكويت ولبنان في الفترة بين 19 و23 مارس/آذار الجاري.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "روبرت بالادينو" في بيان إن "بومبيو" سيترأس وفد بلاده في الحوار الاستراتيجي الأمريكي الكويتي الثالث الذي سيشمل مجالات عدة، وفي بيروت سيجتمع "بومبيو" مع القادة اللبنانيين لمناقشة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية التي تواجه لبنان، كما أن زيارة "بومبيو" ستؤكد دعم الولايات المتحدة للشعب اللبناني ومؤسسات الدولة الشرعية.

وبحسب المتحدث، فإن وزير الخارجية الأمريكي سيزور القدس لتبادل وجهات النظر مع مسؤولين إسرائيليين حول عدد من القضايا الإقليمية الحرجة بما في ذلك مواجهة تأثير النظام الإيراني وإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن (إسرائيل).

وسيشارك وزير الخارجية الأمريكي أثناء وجوده بالقدس في اجتماع مع القادة الإسرائيليين والقبارصة واليونانيين لمناقشة قضايا الطاقة والأمن الرئيسية التي تواجه منطقة شرق البحر المتوسط.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، زار "بومبيو" عدة دول عربية منها مصر والسعودية وقطر، لوضع الحلفاء في صورة قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بدء سحب القوات الأمريكية من سوريا، لكنه اضطر إلى قطع جولته بالشرق الأوسط، ليعود إلى الولايات المتحدة لحضور جنازة عائلية.