علاقات » اوروبي

بومبيو يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي... وألمانيا تطالب السعودية بـ"الشفافية"

في 2019/03/28

متابعات-

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في جلسة للكونغرس، الأربعاء، إنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب ما زالت تعمل على تحديد المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي ومحاسبتهم.

وقال بومبيو، رداً على سؤال في الجلسة التي عقدها مجلس النواب، إنّه سيلتزم بمحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن قتل خاشقجي، بمن في ذلك "أكبر المسؤولين"، في إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وفق "رويترز".

وقال بومبيو للجنة الشؤون الخارجية بالمجلس: "سنواصل العمل من أجل تحديد المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي ومحاسبتهم".

وخلال الجلسة، واجه بومبيو سيلاً من الانتقادات بشأن موقف إدارة ترامب حيال قضية خاشقجي الذي قُتل في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ففي معرض دفاعه عن موقف الإدارة الأميركية، اكتفى بومبيو بالقول، إنّ إدارة الرئيس ترامب فرضت عقوبات على الأشخاص الـ17 المتورطين في قتل خاشقجي.

غير أنّ جواب بومبيو هذا، أثار استياء النائب براد شيرمان عن ولاية كاليفورنيا الذي قال إنّ "خاشقجي قُتل بطريقة وحشية، وما فعلته واشنطن إلى الآن، أنّها منعت الجناة من دخول ملاهي ديزني لاند، هذا جواب غير مطمئن أبداً".

وتابع قائلاً: "على الأقل تستطيعون منع السعودية من امتلاك السلاح النووي، إذا كنتم لا تثقون بنظام يتعامل بمنشار العظام، فالأولى ألا تثقوا بنظام يمتلك سلاحاً نووياً"، في إشارة إلى الأداة التي استعملت لتقطيع جثة خاشقجي. 

وأضاف شيرمان: "إذا كنتم ترون في ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قائداً مثالياً، أودّ أن أذكركم بأنّه ليس قائداً منتخباً، ومن الممكن أن يتم عزله يوماً ما من قِبل رجال الدين، ومنطقة الشرق الأوسط ليست بحاجة للسلاح النووي".

من جانبه، قال النائب جيرالد كونولي عن ولاية فيرجينيا، إنّه من غير الممكن الوثوق بحكومة الرياض بعد جريمة مقتل خاشقجي.

ورفع كونولي صورة التقطها بومبيو مع بن سلمان عقب جريمة مقتل خاشقجي، سائلاً إيّاه: "عندما التقيت مع بن سلمان في الرياض، هل فعلاً سألته عن جريمة خاشقجي، وماذا كان جوابه؟". وأجاب بومبيو على ذلك بالقول: "سألته عن كل شيء، وأخبرني أنّه سيتابع القضية عن كثب".

كما أكد بومبيو أنه لم يستمع إلى التسجيلات الصوتية لجريمة مقتل خاشقجي.

من جانب آخر، طلبت ألمانيا من السعودية، الأربعاء، ضمان "الشفافية الكاملة" في محاكمة المسؤولين السعوديين الذين يقفون وراء مقتل خاشقجي.

وقال كريستوفر بورغر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، خلال مؤتمر صحافي في برلين: "نتوقع من القضاء السعودي ضمان الشفافية الكاملة والامتثال لسيادة القانون في هذه القضية".

وتابع: "سعت السفارة الألمانية (في الرياض) لمراقبة المحاكمة، لكن هذا لم يُتح لنا بعد، ونأسف لهذا".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر مطلعة أن سعود القحطاني، المستشار السابق لبن سلمان، ليس ضمن الـ11 مشتبهاً بهم الذين تجري محاكمتهم في جلسات سرية في الرياض بتهمة قتل خاشقجي.

وقالت سبعة مصادر مطلعة على سير المحاكمة، لكنها لم تحضر أي جلسات، لـ"رويترز"، إنّ القحطاني ليس من بين المتهمين الذين تُجرى محاكمتهم، ولم يظهر في أي من الجلسات الأربع التي انعقدت منذ يناير/كانون الثاني.