علاقات » امم متحدة

العفو الدولية تطالب الإمارات بالإفراج عن أحمد منصور

في 2019/04/12

وكالات-

دعت منظمة العفو الدولية الإمارات، الأربعاء، إلى الإفراج عن الناشط الحقوقي "أحمد منصور"، المضرب عن الطعام منذ أكثر من 3 أسابيع، مشيرة إلى مخاوف بشأن أوضاع سجنه.

وقالت المنظمة، في بيان: "نشعر بقلق بالغ من أن يؤدي إضرابه الطويل عن الطعام إلى تدهور حالته الصحية".

وأضافت أن "منصور" محتجز في حبس انفرادي، وحثت السلطات في الإمارات على ضمان توافق ظروف اعتقاله مع المعايير الدولية وأن تتاح له رؤية عائلته بانتظام وأن يتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وكان "منصور" وهو مهندس كهربائي وشاعر، من بين 5 ناشطين أدينوا بإهانة حكام الإمارات عام 2011، وتم العفو عنهم في نفس العام، لكن السلطات ألقت القبض عليه مجددا في مارس/آذار 2017 بتهم نشر معلومات كاذبة وشائعات وخدمة جدول أعمال ينشر الكراهية والطائفية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

وصدر على الحقوقي الإماراتي حكم بالسجن 10 أعوام في 2018 في قضية أثارت انتقاد الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية دولية.

وفي عام 2015، حصل "منصور" على جائزة "مارتن إينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان، وهي جائزة سنوية تمنحها لجنة من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان في جنيف، وذلك لعمله في توثيق وضع حقوق الإنسان في بلاده.

يذكر أن الإمارات تمنع ممثلي المنظمات الحقوقية الدولية من زيارتها، وتشن هجوما مستمرا على حرية التعبير وتكوين الجمعيات منذ عام 2011، الذي انطلقت فيه ثورات الربيع العربي، ويواجه سكانها، الذين تحدثوا عن قضايا حقوق الإنسان، الاحتجاز التعسفي والسجن والتعذيب، أو الاضطرار لمغادرة البلاد تحت الضغط.