خاص الموقع

حلال اليوم كان حراماً بالأمس.. تناقض الفتاوى قبل وبعد بن سلمان!

في 2019/04/17

خاص راصد الخليج-

نشرت قناة ألمانية فيديو أوضحت فيه كيف تغيرت الفتاوى السعودية بين حقبتين، قبل مجيء ابن سلمان وبعد بروزه في السلطة، وقد ذكرت الصحيفة عدة شواهد تثبت ما تدعيه، وقد أثار هذا الفيديو موجة من التأييد والغضب في آن واحد، حيث انقسم رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر بين مؤيد لما ورد بالفيديو وأطلقوا على الفتاوى تعبير "فتاوى وعاظ السلاطين"، وبين المدافعين عن هذه الفتاوى بأن لكل زمان فتواه والأمير الشاب لجم التطرف في المملكة.

استهلت القناة الفيديو بطرحها عنوان "فتاوى ما قبل بن سلمان ليست كما في عهده"، فالفتاوى التي كان قد أطلقها علماء دين سعوديون واعتبرت لعقود من المقدسات الدينية التي لا يجوز الخروج عنها، بل وتعرض من خلفها لعقوبات، تغيرت مع تغير المناخ السياسي في عهد ابن سلمان.

وقدمت الصحيفة أمثلة على ما تدعيه حيث قالت: هذه هي أبرز الفتاوى التي تغيرت.

1- قيادة المرأة للسيارة: حيث كانت لجنة الإفتاء الرسمية أصدرت في بيانها رقم (2923) فتوى أكدت فيها عدم جواز قيادة المرأة للسيارة درءاً للمفاسد، ومع قرار الملك سلمان بتمكين النساء من قيادة السيارات تغيرت فتاوى الشيوخ، حتى أن الفتوى الرسمية بمنع قيادة المرأة للسيارات حذفت من موقع لجنة الإفتاء.

2- تكفير الشيعة: واحدة من أشد الفتاوى إثارةً للجدل أطلقها أكثر من شيخ سعودي، كان من بينهم المفتي العام للسعودية، ولكن هذه الفتوى تغيرت على لسان الشيخ المغامسي الذي قال في لقاء متلفز إن "أهل السنة والشيعة والإسماعيلية والإباضية كلهم مسلمون".

3- ارتداء العباءة: كان رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلاحقون من تسير في شوارع البلاد وهي لا ترتدي العباءة، ثم أفتى الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، بأن العباءة ليست إلزامية.

4- تحريم الاختلاط في الحفلات الغنائية: وهي أيضاً من الفتاوى القديمة والراسخة، ولكن بين 2012 و 2017 تغيرت الفتوى، والشيخ واحد!.

5- تحريم الغناء والرقص: واحدة من الفتاوى القديمة للغاية، فإمام المسجد الحرام سابقاً عادل الكلباني كان يرى حرمة الغناء، لكنه غير رأيه! وقال في لقاء تلفزيوني: "المرء مطالب بأن يفعل ما يتقنه فإذا أتقنت الرقص فارقص وإذا أتقنت التصفيق فصفق وإذا أتقنت الغناء فغنِّ".

وجراء عرض هذا الفيديو على منصة التواصل الاجتماعي تويتر انقسم رواده بين مؤيد ومعارض.

 

- أبرز التغريدات المؤيدة للفيديو:

 

- أبرز التغريدات المعارضة للفيديو: