مجتمع » شؤون المرأة

السعودية تعتقل مستشارة حكومية سابقة

في 2019/04/22

متابعات-

اعتقلت السلطات السعودية، مستشارة سابقة بالحكومة السعودية.

وقال حساب "معتقلي الرأي"، إن السلطات السعودية، اعتقلت المستشارة الحكومية السابقة، "ميساء المانع".

وأضاف في تغريدة له "تبين أن ميساء المانع هي إحدى السيدات المعتقلات، ضمن الحملة الأخيرة، التي طالت كتابا وأكاديميين".

و"ميساء المانع"، هي مستشارة حكومية سابقة، وكانت ناشطة في حملة قيادة النساء، وطالبت بحقوق التصويت للنساء في الانتخابات البلدية.

وفي عام 2015، رشحت "ميساء المانع" نفسها للانتخابات البلدية في الرياض، وطرحت فيديو حينها تحدثت فيه عن برنامجها الانتخابي.

وقبل أيام، كشف "معتقلي الرأي"، عن حملة اعتقالات، طالت المدونة "شيخة العرف"، والمدونة "خديجة الحربي"، زوجة المدون "ثمر المرزوقي"، من داخل منزلهما قبل أيام.

واستهدفت حملة الاعتقالات الأخيرة مؤيدين لحقوق المرأة وكتابا ومثقفين، وذوي ارتباط بالناشطات المعتقلات في المملكة، بينهم نجل الناشطة البارزة "عزيزة اليوسف"؛ "صلاح الحيدر".

وشملت قائمة المعتقلين الصحفي "يزيد الفيفي"، والأكاديمي "أنس المزروع" والطبيب والكاتب "بدر الإبراهيم"، والكاتب "محمد الصادق"، والكاتب "ثُمَر المرزوقي"، وزوجته الكاتبة "خديجة الحربي"، و"فهد أبا الخيل".

يذكر أن هناك اثنين من المعتقلين يحملان الجنسية الأمريكية، وهما الكاتب "بدر الإبراهيم"، و"صلاح الحيدر"، نجل "عزيزة اليوسف"، والتي أعلنت المحكمة الجزائية، في 29 مارس/آذار الماضي، الإفراج عنها مؤقتا من بين 3 ناشطات معتقلات، بعد أن تقدمن بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة، وفقا لما أوردته وكالة "أسوشيتدبرس".

وتأتي الحملة الجديدة رغم تأكيد منظمة "العفو الدولية" أن المملكة وعدت بالإفراج قريبا عن بقية الناشطات المعتقلات في القضية التي أثارت انتقادات دولية واسعة.