مجتمع » شؤون المرأة

منهاج يطالب كوشنر بالتدخل لدى السعودية للإفراج عن الهذلول

في 2019/04/25

متابعات-

استغل الكوميدي الأمريكي المسلم "حسن منهاج"، خطابه في أمسية "تايم 100"، الثلاثاء، لحث كبير مستشاري البيت الأبيض "جاريد كوشنر" على الاستفادة من علاقته مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، من أجل الإفراج عن الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول" على خلفية مساعيها لتمكين المرأة بالمملكة.

وبعد تقارير وتصريحات للديمقراطيين في مجلس النواب، اتضح أن صهر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي كان حاضرا في حفل "تايم 100"، قد تبادل الرسائل على "WhatApp" مع ولي عهد السعودية، ما دفع "منهاج" إلى المطالبة من "كوشنر" أن يساعد "لجين الهذلول".

وقال في كلمته خلال الحفل: "أعرف أن هناك الكثير من الأشخاص الأقوياء للغاية هنا، وسيكون من الجنون إذا كان هناك مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض يمكنه محادثة "محمد بن سلمان".

وتابع: "ربما يمكنك مساعدة شخص على الخروج من السجن لأنهم لا يفعلون ذلك في السعودية".

وأكد "منهاج" أن ذلك الشخص الذي يطالب بالإفراج عنه يستحق بالفعل تحريره، ولكن "فقط لو كان هناك شخص بهذه القوة والقرابة من الأمير السعودية لمحادثته"، في إشارة إلى "كوشنر".

وصرح "منهاج" في تصريحات لمجلة "تايم" أنه كان صادقا في هذا الطلب، على الرغم من أنه لم يستطع رؤية رد فعل "كوشنر" حينها.

وقال: "كنت آمل أن يتمكن من إرسال رسالة واتساب. هذا الشخص (ويقصد لجين) يقاتل من أجل الحريات المدنية لجميع الناس. ربما يجب أن يُفرج عنها".

الممثل الكوميدي، الذي كان مضيفًا لعشاء مراسلي البيت الأبيض في عام 2017، وفاز بجوائز شبابية عدة خاصة بموقفه السياسية تجاه القضايا الوطنية في العام نفسه، وأصبح الآن معروفا ببرنامجه الأسبوعي على "Netflix" بعنوان "Patriot Act مع حسن منهاج"، الذي من المُنتظر أن ينشر موسمه الثالث في مايو/أيار المقبل.

وفي هذه السلسلة، يلقي المذيع الشاب نظرة كوميدية وناقدة للموضوعات التي تثير الجدل والاهتمام في العالم الحديث، بداية من الحقوق المدنية إلى تسعير وبيع المخدرات.

وفي إحدى الحلقات، انتقد "منهاج" المملكة العربية السعودية و"محمد بن سلمان" بعد قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي؛ في قنصلية بلاده باسطنبول، وجرى مسح الحلقة من على "نتفليكس"، ما علق عليه "منهاج" بأنه القرار الذي جعلها من بين الأكثر مشاهدة لديه.