علاقات » اسرائيلي

قانون الفصح اليهودي يجعل إسرائيل مثل السعودية

في 2019/04/29

هآرتس-

لا يمكن للفقراء شراء chametz (خميرة) خلال موسم عيد الفصح اليهودي، إنها دولة يهودية، هذا هو الرد الذي يتلقاه أي شخص بشكل متكبر إلى حد ما، عندما يشكو من قانون chametz، الذي يحظر العرض العام للخميرة، للبيع أوالاستهلاك خلال أيام عيد الفصح.

إنه أحد التشريعات الإسرائيلية الأكثر تشويشا، وهو يتعلق بالإكراه الديني. نعم ،"يستمر أسبوع واحد فقط"، وهناك أماكن تنتهك القانون. لكن حقيقة وجود مثل هذا القانون هي مشكلة.

عندما يعاقب ممثلو الحكومة، على سبيل المثال مفتش بلدية تل أبيب، الشركات التي تبيع chametz، كما حدث هذا العام، فإن الهدف ليس فقط إبقاء الشميتز بعيدا عن الأنظار أثناء الفصح.

إن "chametz" كلمة رمزية، وهذا القانون هو أكثر بكثير من الخمير، إنه قانون يسعى إلى إظهار سيادة الدين في المجال العام.

من يريد حقا أن يستهلك الخمير في عيدالفصح؟ الشخص المتدين لن يشتريه، بل سيشتريه شخص لا يؤمن بالالتزام بهذه الممارسة. فلماذا يحتاج الزنادقة مثلي إلى قانون خاص يتضمن غرامة لإظهار أن قيمي وآرائي ليست لها قيمة في (إسرائيل)؟

وفي الحقيقة إن قانون chametz يعالج مسألة هامشية على ما يبدو مثل طعام عيد الفصح، وليس مثل حظر خروج النساء من المنزل دون غطاء للرأس، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية وإيران، ويبدو أن مبدأ كل من هذين القانونين -الإيراني والإسرائيلي- متطابقان.

بموجب النظام القانوني الإسرائيلي، فإن قانون chametz له أهمية خاصة، فالقوانين الدينية هي قوانين الدولة في مجال العلاقات الأسرية. فحتى لو كنت شخصا علمانيا معلنا، تفرض الدولة قوانين الزواج الديني عليك كعضو رسمي في مجموعة دينية معينة في سجل السكان، فطالما أنت مسجل كيهودي يجب عليك الزواج عن طريق الحاخامية ووفقا للقانون.

ويمتد التشويه الذي يحثه قانون chametz إلى المجال الاقتصادي. هذا هو المكان الذي تكمن فيه المكافأة الحقيقية، الأموال الكبيرة. وتتمثل رغبة كل حزب ديني في إقرار قانون يسمح للمحاكم الدينية بالبت في مسائل الملكية بناء على قوانين التوراة. فهم ينظرون إلى محاكم الدولة على أنها "محاكم الأمم"، ووفقا للقانون اليهودي، يجب أن تخضع الحياة العامة في المجتمع اليهودي ككل لقوانين التوراة.

وكما هو الحال في كل نظام قمعي، فإن "كلمة الله" في هذه الحالة المقدمة من المترجمين الفوريين المعتمدين هي غطاء للامتياز الذي تتمتع به مجموعة معينة على حساب الآخرين.

ووفقا لهؤلاء القضاة، فإن المرأة لا تساوي الرجل، والشخص المتدين أعلى من الشخص العلماني، وليس لأي شخص غير يهودي مكانة.

ستصبح التشوهات والظلم التي يحدث في المحاكم الدينية فيما يتعلق بقضايا الأسرة الأساس القانوني في (إسرائيل) في جميع المجالات. هذا هو بالضبط هدف قانون chametz تضمين القانون المفهوم القائل بأن القانون الديني يأتي قبل الحقوق المدنية.

ووفقا لليميني المتطرف "بيزاليل سموتريش"، هذا هو ما يعنيه أن تكون "دولة يهودية" ، تماما مثل "جمهورية إسلامية" - ثيوقراطية تجبر جميع رعاياها على الالتزام بالقانون الديني.

في الائتلاف الحاكم الناشئ، قد يفوز هذا النهج بسلطة غير مسبوقة. لكن الدولة اليهودية يجب ألا تعني دولة دينية. إنها دولة يهود معظم مواطنيها، ويتمتعون بحرية دينية كاملة: حرية العيش وفقا لقيمهم، دون تدخل الدولة أو فرضها.

هنا تزدهر اليهودية بفضل هذه الحرية، التي كانت نادرة في التاريخ اليهودي، وبالتالي فإن هذه الدولة اليهودية هي ديمقراطية، وإذا خسرت ديمقراطيتها، وإذا صعد الإكراه الديني، فستكون دولة بائسة تحط من حياة جميع مواطنيها.