مجتمع » حريات وحقوق الانسان

ملك البحرين يعلن الالتزام بمقاطعة قطر.. ووزير خارجيته يهاجمها

في 2019/05/08

متابعات-

أكد ملك البحرين، "حمد بن عيسى آل خليفة" استمرار التزام بلاده بمقاطعة قطر، اتساقا مع الموقف السعودي الإماراتي المصري، الذي تم اتخاذه في يونيو/حزيران 2017، بسبب مزاعم دعم الدوحة للإرهاب، وذلك بعد يوم من جدل أثاره اتصال رئيس وزراء المملكة بأمير قطر.

وقال العاهل البحريني، ضمن كلمة خلال استقباله قيادات المملكة في قصر الصخير بالمنامة لتهنئته بشهر رمضان: "لقد كنا ومازلنا وسنبقى دوماً بعون الله، أسرةً بحرينيةً مترابطة ومتحابة".

وأضاف: "نؤكد في هذا الصدد على التزام مملكة البحرين بمواقفها الراسخة مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، المتمثلة في اتخاذ الخطوات والإجراءات لصون أمن واستقرار المنطقة. وعلى رأسها أن تقوم قطر بوقف دعم وتمويل الإرهاب، وأن تفي بالشروط التي تم الإعلان عنها ونصت عليها الاتفاقيات التي أبرمت في هذا الإطار، وكل ما تزامن معها من مطالب عادلة"، بحسب صحيفة "الأيام" البحرينية.

وكان مجلس الوزراء البحريني قد أصدر بيانا، الإثنين، نفى فيه تراجعه عن موقفه إزاء الحصار المفروض على قطر، مبررا تهنئة أمير قطر، بقدوم شهر رمضان، بأن الأمر لا يعد كونه بعدا اجتماعيا، مؤكدا أنه لا يمثل الموقف الرسمي للبلاد.

في سياق متصل، جدد وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، هجومه على قطر، وذلك في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر".

وانتقد الوزير البحريني الدعوى القطرية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات بسبب التمييز الذي مارسته أبوظبي على المواطنين القطريين بعد الأزمة الخليجية.

يذكر أن الإمارات عبرت عن انزعاجها من تلك الدعوى، زاعمة أنها لا تستند على حقائق أو دلائل.

وتفرض دول الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، حصارا على قطر، بدعوى دعم الدوحة لـ"الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر، مؤكدة أن الأمر محاولة لفرض السيطرة على قرارها الوطني.