دعوة » مواقف

تصريحات القرني عن قطر والصحوة تثير استياء متابعيه

في 2019/05/09

متابعات-

أثار هجوم الداعية السعودي، "عائض القرني"، على الحكومتين التركية والقطرية، واعتذاره عن ماضيه وعمله السابق مع القطريين -جدلا واسعا على صفحات التواصل الاجتماعي.

"القرني"، قال خلال استضافته من قبل الإعلامي السعودي "عبدالله المديفر"، على فضائية "روتانا خليجية": "أعلنها الليلة، دولتنا وقيادتنا وشعبنا مستهدفون، من قطر وتركيا وإيران والإخوان".  

وشدد على أنه "لا مكان للمنطقة الرمادية بعد اليوم"، معتبرا أن "الحياد خيانة"، وأن من يصمت عن الدفاع عن الوطن فاقد للمروءة والكرامة.

"القرني" قال أيضا إنه ذهب إلى سلطات بلاده، وقدم اعتذاره عن عمله السابق مع القطريين، متهما العديد من المواطنين بالحصول على أموال طائلة من الدوحة.

وزعم "القرني" أن قناة "الجزيرة"، وأمير قطر السابق "حمد بن خليفة"، استضافاه بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، من أجل مهاجمة بلده، لكنه رفض ذلك.

وفي الحلقة ذاتها، قدم "القرني" اعتذاره أيضا عن كونه أحد مشايخ "الصحوة" الإسلامية مطلع ثمانينات القرن الماضي.

المغردون اعتبروا أن "القرني" يواكب الأحداث ويتغير ويغير مبادئه وفقا للظروف، مذكرين بما يتعرض له الشيخ "سلمان العودة" من ضغوط في معتقله، مقارنين بين موقفهما عبر وسم "#عائض_القرني_في_ليوان_المديفر".

وقارن الناشطون بين تصريحات "القرني" الآن، وبين تصريحاته السابقة:

وعلى الجانب الآخر، لم يكتف البعض باعتذاره، فطالبه الممثل السعودي "ناصر القصبي" بكتاب ناقد مفصل من داخل حركة الصحوة، معتبرا أن اعتذاره وحده لا يكفي.