علاقات » خليجي

السعودية تمنع هبوط طائرة عمانية تحمل 6 شخصيات مهمة

في 2019/05/13

صحيفة "إندبندنت عربية"-

أكدت صحيفة "إندبندنت عربية" أن سلطات المملكة،  منعت، الأحد، هبوط طائرة عمانية بمطار الملك عبدالعزيز في جدة، على متنها شخصيات اعتبارية "مهمة".

وذكرت الصحيفة، التابعة للحكومة السعودية، أن الطائرة  كان على متنها 155 راكبا، 6 منهم شخصيات مهمة، جاؤوا لتأدية مناسك العمرة، إلا أن سلطات المطار رفضت دخول الطائرة، التي عادت محملة بالركاب إلى مطار مسقط.

وأضافت أن تدخل القنصل العماني في جدة، لم يفلح في إقناع السلطات السعودية بإدخال الطائرة.

وحول سبب المنع، ذكرت الصحيفة أن الطائرة، التابعة لشركة طيران "السلام" العماني، ارتكبت خطأ إداريا بـ "عدم تجديد رخصة التشغيل لدى السعودية"، مشيرة إلى "عدم تساهل الممكلة مع مثل هذه الحالات، مشيرة إلى أن ركاب الطائرة عادوا لمطار جدة عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية العمانية.

وتعرف رخصة التشغيل بأنها مخولة للطائرات بالمرور والهبوط بين مطارات الدول في حال سريانها، وهي رخصة تصدرها دولة الشركة للطائرات وتعرف بالرقم 125 أو 121 أو تحت تعاريف أخرى مثل الرحلات المجدولة أو الرحلات العارضة أو الرحلات الخاصة.

وتتضمن الرخصة الاتفاقيات الثنائية بين الطيران المدني في كل بلد، وتحدد السعة المقعدية والجداول بين المشغلين.

ورغم تأكيد الصحيفة على وجود شخصيات مهمة على متن الطائرة، إلا أن أي جهة عمانية رسمية لم تعلق على الواقعة، التي أعادت إلى الأذهان رفض السلطات السعودية عبور طائرة كانت تقل الرئيس السوداني المخلوع "عمر البشير" إلى طهران، في أغسطس/آب 2013.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودية آنذاك أن سبب عدم السماح لطائرة "البشير" بالمرور هو "عدم وجود ترخيص".